اعلان

«الأطباء» توضح شرط عدم زيادة فرق مجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بالكليات الحكومية (خاص)

الأطباء
الأطباء

أثارت شروط قيد خريجي كليات الطب الأجنبية والخاصة خارج مصر وداخلها، الكثير من الجدل وعدم الفهم لدى طلاب الثانوية العامة 2021 الذين بدأوا تنسيق الجامعات 2021، لتحديد مصيرهم واختيار طريق الدراسة داخل مصر أو خارجها، حيث أعادت النقابة العامة لأطباء مصر، التذكير بقراراتها السابقة التي تنظم اشتراطات قيد خريجى كليات الطب بها سواء خارج مصر أو من كليات الطب الخاصة داخل مصر. نتيجة تظلمات الثانوية العامة 2021

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد عبد الحميد، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن شرط عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، يطبق على الثانوية العامة 2020 وما بعدها (من بدأ دراسة الطب فى العام الدراسى ٢٠١٩- ٢٠٢٠ وما بعدها)، لافتا إلى أنه قرار جمعية عمومية لنقابة الأطباء ووفقا له لن يتم قيد خريجي الكليات التي لا تلتزم بالشرط.

وقال الدكتور محمد عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن الجامعات الأهلية أيضا أقل من 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية، حسب قرار الجمعية العمومية، لافتا إلى أن جامعة الملك سلمان تقبل أقل بـ 2% عن باقي الجامعات الأهلية الأخرى كالعلمين والمنصورة الجديدة والجلالة.

قواعد قيد خريجي كليات الطب الأجنبية بالنقابة

أ – يشترط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمى أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة.

ب – عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية فى نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، يطبق على الثانوية العامة 2020 وما بعدها (من بدأ دراسة الطب فى العام الدراسى ٢٠١٩ ٢٠٢٠ وما بعدها).

جـ - بالنسبة لجميع الحاصلين علي بكالوريوس الطب من خارج مصر يشترط لقيده بالنقابة إحضار إفادة من الدولة المانحة للبكالوريوس تُفيد بأن حامل هذه الشهادة يُسمح له بمزاولة المهنة في البلد المانحة.

اشتراطات قيد خريجى كليات الطب الخاصة داخل مصر

اشترط مجلس النقابة لقيد خريجي كليات الطب الخاصة فى مصر، والتي لم تبدأ بها الدراسة ضرورة أن تستكمل الكلية جميع اشتراطات الإنشاء والدراسة، وأن تمتلك مستشفى بعدد آسرة مناسب لتدريب الطلاب وإلا فلن يتم قيد خريجيها بالنقابة، وبالنسبة للكليات الخاصة التي بدأت الدراسة بها فعلياً تُمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق الأوضاع المذكورة وإلا لن يتم أيضا قيد خريجيها بنقابة الأطباء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل