اعلان

لأول مرة| النواب: علاج طبيعي تدخل السباق مع الصيدلة في تنسيق الثانوية العامة.. والسبب أزمة التكليف

الصيادلة
الصيادلة

أكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، أنه لأول مرة منذ سنوات طويلة يكون تنسيق القبول بكليات طب العلاج الطبيعي أعلى بنسبة طفيفة من كليات الصيدلة، وهذا يعكس أن أزمة التكليف للصيادلة ساهمت في إقبال الطلاب على كليات الصيدلة.

د.أحمد عبدالماجد

انخفاض التنسيق بكليات الصيدلة مقارنة بعلاج طبيعي

قال الدكتور أحمد عبدالماجد، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إنه لأول مرة منذ سنوات طويلة تكون درجات القبول بكلية العلاج الطبيعي أعلى بنسبة طفيفة من كلية الصيدلة؛ مما يعكس أن مردود أزمة التكليف ساهمت في الإقبال على كليات الصيدلة.

وأشار عبد الماجد إلى أن أزمة التكليف الأخير ألقت بظلالها على معدلات إقبال الطلاب على كليات الصيدلة، مشيراً إلى أن اللجنة في توصياتها لحل أزمة التكليف، وطالبت الحكومة ووزارة الصحة بإعلان إلغاء التكليف قبل بدء الدراسة حتى لا تكرر هذه الأزمة مع الدفعات القادمة في ظل زيادة عدد الصيادلة في مصر مقارنة بمعدلاتها على مستوى العالم.

كلية الصيدلة من كليات القمة

وأكدت الدكتور إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قائلة: 'أولياء الأمور والطلاب انتبهوا لأزمة التكليف للصيادلة الأخيرة، وانخفض عدد الراغبين الالتحاق بكلية الصيدليات عن العام الماضي تلقائياً، وذلك دون تحديد الأعداد من قبل المجلس الأعلى للجامعات أو وزارة الصحة.

وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن كليات الصيدلة من كليات القمة ويظل خريجيها يعملون في أهم القطاعات وصناعة الدولة، ولكن الأزمة الأخيرة في تكليف دفعتي 2018 و2019، والتي ما زالت عالقة دون حل ألقت بظلالها على رغبة الطلاب وأولياء الأمور.

د.ايرين سعيد

أزمة تكليف الصيادلة

جدير بالذكر أن عدد الصيادلة في مصر حوالي 250 ألف صيدلي، معدل صيدلي لكل 436 مواطن، وذلك يُعد 4 أضعاف المعدل العالمي وهو صيدلي لكل 1600 مواطن، وعدد كليات الصيدلة في مصر 44 كلية، وعدد الخريجين يزيد عن 17 ألف خريج سنوياً، و أن الأزمة الأخيرة عدد خريجي دفعة 2018 حوالي 15 ألف خريج، وهناك 2000 خريج لم يتقدموا بطلبات تكليف، و13 ألف تقدموا، تم تكليف 5 آلاف صيدلي، ولم يكلف 8200 صيدلي، دفعة 2019، حوالي 17 ألف صيدلي، 2000 خريج لم يتقدموا بطلبات تكليف، و15 ألف تقدموا وتم تكليف 6 آلاف ولم يكلف 9 آلاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً