اعلان

هل تختلف مناعة الأفراد ضد كورونا خاصة في الموجة الرابعة؟.. طبيب يجيب (خاص)

هل تختلف مناعة الافراد ضد فيروس كورونا خاصة في الموجة الرابعة؟ خاص

المناعة وكورونا
المناعة وكورونا

أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن المناعة ضد عدوى فيروس كورونا تختلف بين الأفراد، وتستمر من 3- 6 شهور، ونادرًا 8 شهور بعد الشفاء من المرض، لافتا إلى أن المناعة المكتسبة من التطعيمات ضد الكورونا قد تطول لستة أو ثمانية شهور حيث أنهم يكتسبون أجساماً مضادة وخلايا ذاكرة وخلايا تائية وخلايا مناعية قاتلة للفيروسات وحتى الخلايا المريضة.

المناعة وكورونا

وقال الدكتور مجدي بدران، في حديثه لـ'أهل مصر'، إن هذا الفيروس غامض ومحير، ولا أمان له فبينما يمكن للبعض اكتساب مناعة ضده، حيث نجد بعض المصابين لا يكتسبون مناعة مطلقاً، أو يكتسبون مناع قصيرة الأمد أو تكون لديهم مناعة مكتسبة لكن غير كافية للحماية أما الأكثر غرابة، هو أن بعض الناس وأحيانا نسبة من الجماهير خاصة الأطفال لديهم مناعة سوبر قادرة على الحماية من فيروس الكورونا الذى يسبب كوفيد-19.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة تعتبر الخلايا التائية من بين أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها لمحاربة فيروس كوفيد-19 لم تكن واضحة، وأشارت عدة دراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أشد أشكال المرض لديهم أعداد منخفضة للغاية من الخلايا التائية.

ولفت إلى أن الخلايا التائية خلايا مناعية من خلايا الدم البيضاء تعرف بالخلايا الليمفاوية، حيث تنشط الخلايا التائية المناعة الخلوية بدعوة الخلايا المناعية الأخرى للمشاركة في الاستجابة المناعية.

وأشار بدران إلى أن بعض الناس لديهم استجابات مناعية قوية بسبب الخلايا التائية، ما يبشر بتطوير مناعة وقائية طويلة الأمد نوعًا ما، ويمكن أن تساعد هذه النتائج الباحثين أيضًا في تطوير لقاحات ضد فيروس كوفيد-19.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً