اعلان

أطعمة مهمة ومفيدة لصحة الدماغ.. تعرف عليها

أطعمة مهمة ومفيدة لصحة الدماغ

صحة الدماغ
صحة الدماغ

يحتاج كبار السن بشكل كبير إلى الاهتمام بالتغذية الجيدة والتي تعتبر مصدرا مهما لبناء وصحة الدماغ وتحسين الذاكرة، حيث يجب الاعتماد على هذه الأطعمة في النظام الغذائي لعدد من المرات أسبوعيا للاستفادة من فوائدها.

صحة الدماغ

أفصل الأطعمة لصحة الدماغ

سمك السلمون

سمك السلمون مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي لبنة مهمة لبناء الدماغ ، تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تحسين الذاكرة ، وتعزيز الحالة المزاجية ، والحماية من التدهور المعرفي ، وقد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

قد يؤدي تناول سمك السلمون إلى زيادة المادة الرمادية في الدماغ التي تحتوي على معظم الخلايا العصبية التي تتحكم في الذاكرة ، والعاطفة ، وصناعة القرار، ويوصى بدمج سمك السلمون في نظامك الغذائي عدة مرات في الأسبوع.

البرتقال

يعد البرتقال أحد أفضل مصادر فيتامين C ، حيث توفر حبة برتقالة متوسطة الحجم تقريبًا جميع احتياجاتك اليومية ويعد فيتامين C أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية المخ من التلف الجذور الحرة.

عين الجمل

عين الجمل من المكسرات المفيدة بشكل خاص في تحسين ذاكرتك وتركيزك ، فضلاً عن سرعة معالجة المعلومات لديك، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول عين الجمل يرتبط مع تحسن الأداء في اختبارات وظائف المعرفية ، ويحتوى على العناصر الغذائية الهامة بما في ذلك البوليفينول ، توكوفيرول ، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تدعم صحة الدماغ.

أكدت دراسة حديثة أن النساء اللائى تناولن حصتين على الأقل من عين الجمل أسبوعيًا خلال أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من العمر، كن أكثر عرضة للتقدم في العمر بشكل صحي مقارنة بأولئك الذين لم يأكلوا عين الجمل، يشار إلى أن حصة عين الجمل عبارة عن حفنة واحدة (1/4 كوب ) ويمكن وضعها بسهولة في السلطات أو الزبادي أو الحبوب أو الاستمتاع بها كوجبة خفيفة بمفردها.

صحة الدماغ

العنب

العنب هو من مصادر القوة المعززة للدماغ وقد ثبت أنه يعزز الذاكرة ، ويحسن الإدراك، ويبطئ التدهور المرتبط بالعمر ، ويعزز الحالة المزاجية ، ويحسن صحة التمثيل الغذائي (مما يعزز صحة الدماغ) ، ويحسن قدرة الدماغ على اتخاذ القرارات وتنظيم الأفكار.

البيض

يعد البيض أحد أفضل مصادر الكولين ، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة دماغك في كل مرحلة من مراحل الحياة، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الكولين قد يقلل من خطر التدهور المعرفي مع تقدمنا ​​في العمر، سيوفر لك تناول بيضتين أكثر من نصف الكولين الذي يحتاجه معظم البالغين.

التوت البري

يحتوي التوت البري على مركبات الفلافونويد والبروانثوسيانين (PACs) ، والتي لها نشاط مضاد للأكسدة قوي يحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في التدهور المعرفي المرتبط بالعمر وأمراض الدماغ، كما يحتوى التوت البري على حمض أورسوليك الذي قد يساعد في عكس التدهور المعرفي.

يشار إلى أن شرب حوالي كوب من عصير التوت البري مرتين يوميًا، يمكن أن يكون له تأثير على صحة الأمعاء

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب