اعلان

خبير أرصاد: لا محالة من غرق واختفاء الإسكندرية وبورسعيد إلا في حالة واحدة (خاص)

خبير أرصاد: لا محالة من غرق واختفاء الاسكندرية وبورسعيد إلا في حالة واحدة (خاص)

غرق الاسكندرية
غرق الاسكندرية

أوضح الدكتور شاكر أبو المعاطى، أستاذ المناخ، ورئيس قسم الأرصاد الجوية في المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن غرق الدلتا واختفاء الإسكندرية وأجزاء من محافظة القاهرة يرتبط بأن الانبعاثات تظل بنفس الوتيرة في الارتفاع مما يزيد درجة الحرارة بدرجتين في نهاية 2050 وبالتالي سيكون مستمر مما يؤثر بغرق واختفاء الاسكندرية وأجزاء من الدلتا.

غرق الاسكندرية

وقال الدكتور شاكر ابو المعاطي، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن ذلك سيحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي ينتج عنها ذوبان الجليد في القطبين وارتفاع مستوى سطح البحر مما يجعله يدخل على الجزر والمدن الساحلية ومنها الاسكندرية لأنها منطقة منخفضة، لافتا إلى أن أكثر المناطق المهددة بالغرق والاختفاء هي الدلتا وبورسعيد والاسكندرية نتيجة التغير في المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر.

وأضاف أستاذ المناخ، ورئيس قسم الأرصاد الجوية في المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن كل هذا ليس بجديد ويتم التأكيد عليه كلما تم عقد قمة لتغير المناخ، بالإضافة إلى أن الدولة المصرية تتخذ كافة الاحتياطات اللازمة تجاه الأمر لحماية الشواطئ وعمل مصدات كل عام حتى لا تدخل المياه على اليابس، ودليل على ذلك فنار رشيد دخل في الماء بعمق عدة أمتار .

وتابع خلال حديثه، أن غرق الدلتا والاسكندرية وبعض المناطق المنخفضة عن مستوى سطح البحر لا محالة منه وتم عمل دراسات عديدة في مصر ويتم تأكيد هذا الكلام من خلال المؤتمرات، وان لم ينتبه العالم ويتم اتخاذ اجراءات حاسمة وتوفير الدعم المادي واللوجيستي والعلمي لهذه الدول.

وأوضح أستاذ المناخ، ورئيس قسم الأرصاد الجوية في المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن غرق هذه المناطق سيكون قبل عام 2100 فإذا استمر ارتفاع درجات الحرارة درجتين مئوية سيرتفع سطح البحر، لذا يتم عمل قمم مناخ وبروتوكولات واتفاقيات لتقليل درجة الحرارة إلى 1.5 درجة ما قبل الثورة الصناعية، واذا تم العمل على الحد من الانباعاثات لن نصل حينها إلى هذه غرق هذه المناطق.

محافظ الإسكندرية: الدولة تعمل جاهدة لوضع حواجز إسمنتية

ومن جانبه أكد محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، تعليقا على تحذير رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، من اختفاء الإسكندرية أن المدينة تعرضت لسيول وفيضانات مكثفة منذ العام 2015.

وقال الشريف، إن 'السيول والأمطار تزداد كل عام في محافظة الإسكندرية منذ 2015 وتسبب مشكلات كبيرة فيها، وخاصة النوات التي تؤدي إلى أمواج عاتية'.

وأكد أن الدولة تعمل جاهدة لوضع حواجز إسمنتية لحماية الشواطئ في العديد من المناطق كمنطقة القلعة، والمناطق التي تشهد زيادة في ارتفاع منسوب المياه ومخاطر، موضحا أن تلك الحواجز إما تحت المياه أو مرتفعة عن السطح.

وأشاد محافظ الإسكندرية بجهود الدولة وتوجيهات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بصرف 1.3 مليار جنيه لمنظومة الصرف الصحي في الإسكندرية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، وجه ببدء وزارة الإسكان العمل على تعديلات الصرف الصحي لمواجهة الأمطار والنوات وكميات المياه التي ازدادت.

رئيس وزراء بريطانيا يحذر من اختفاء الاسكندرية

وقد حذر جونسون رئيس وزراء بريطانيا في كلمة ألقاها خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مدينة غلاسكو، من اختفاء 3 مدن، وهي ميامي والإسكندرية وشنغهاي، في حال لم يتم اتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض.

وقال جونسون: '4 درجات حرارة ونقول وداعا لمدن بأكملها، ميامي، الإسكندرية، شنغهاي، كلها ستضيع تحت أمواج البحر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً