اعلان

طلب إحاطة لمواجهة ظاهرة الانتحار والاهتمام بثقافة الصحة النفسية

طارق الخولي
طارق الخولي

تقدم النائب طارق الخولي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة بشأن سُبل مواجهة الانتحار، حيث جاء نص الطلب كالتالي:

مجلس النواب

نص الطلب

'السيد المستشار الدكتور حنفي جبالي

رئيس مجلس النواب

تحية احترام وتقدير وبعد،،

استناداً إلى حكم المادة (134) من الدستور، ونص المادة (212) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أرجو توجيه طلب إحاطة إلى السيدة وزيرة التضامن الاجتماعي.

بشأن

سُبل مواجهة الانتحار، وذلك تزامنًا مع وقوع عدة حوادث انتحار في الآونة الأخيرة. جدير بالذكر أن الإحصائيات أشارت إلى نسب تستدعي النظر في الأمر. كما أشار أطلس الصحة النفسية الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية عام 2017، أن مصر ليس لديها إستراتيجية وقائية على المستوى الحكومي لمواجهة الانتحار؛ مما يعني أن الوضع الحالي يدعو إلى اتخاذ خطوات جادة لتوجيه الدعم النفسي والإرشاد الصحيح للمواطنين، خاصة الفئة الشبابية.

وعلي ذلك

أرجو من وزارة التضامن الاجتماعي والجهات المعنية، التنسيق فيما بينهم لعمل دراسة استقصائية حول أسباب وقوع عدة حالات انتحار ووضع إستراتيجية فعالة تساهم في حلها، كما أنه يجب إطلاق مبادرات حكومية تَهْدِف إلى نشر ثقافة الاهتمام بالصحة النفسية والتوعية بأنه مرض يستدعي العلاج. وأيضًا، فإن إنشاء وحدات للصحة النفسية بالمدارس، والجامعات وأماكن العمل؛ سوف يكون بمثابة الخط الإرشادي للمواطنين ومحل جذب لهم. وكذلك أدعو إلى بحث مدى إمكانية إدراج حملة قومية لرعاية كل ما يتعلق بالأمراض النفسية تحت مظلة المبادرة الرئاسية '١٠٠ مليون صحة'. على أن يحال طلب الإحاطة إلى لجنة التضامن الاجتماعي بالمجلس للمناقشة نظرا لأهمية الموضوع.. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً