اعلان

أول قاضية مصرية.. من هي المستشارة تهاني الجبالي

وفاة المستشارة تهاني الجبالي
وفاة المستشارة تهاني الجبالي

سادت حالة من الحزن الشديد صباح اليوم، عندما لفظت المستشارة تهانى الجبالى، رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، أنفاسها الأخيرة بمستشفى العجوزرة بعد إصابتها بفيروس كورونا اللعين، بعد مشوار طويل فى مجال القضاء والدفاع عن حقوق المرأة .

مولدها

ولدت المستشارة تهانى محمد الجبالى في 20 نوفمبر 1950 ، شمال مصر الغربية.

تعليمها

تخرجت من كلية الحقوق جامعة المنصورة 1973 ثم حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، عملت بالمحاماة لمدة 30 عام وهي محامية لدى محكمة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية، ثم انتخابها كأول عضوه في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى.

عضو نقابة المحامين

كما تم انتخابها دورتين على التوالي عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912 عملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى وبتدريس القانون في بعض الجامعات وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية ورئيس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافي.

تهاني الجبالي

أول قاضية مصرية

22 يناير 2003 صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، لتصبح القاضية تهاني الجبالي صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ضائعة من روما