اعلان

بعد سحب الإندومي من الأسواق.. أضرار تناول النودلز على الصحة

مخاطر الاندومي
مخاطر الاندومي

بعد أن أعلنت هيئة سلامة الغذاء سحب الإندومي من الأسواق بناءً على ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، بأن تناول الإندومي يسبب أمراضا صحية على الأطفال باعتبارها من أكثر الفئات استخداما لها بسبب المواد الحافظة التى يحتوى عليها الإندومي، سيطرت حالة من الرعب على الأمهات نتيجة افراط صغارهن في استخدامه.

لذا يرصد 'أهل مصر' مخاطر تناول النودلز على الصحة المعروفة تجاريًا باسم الإندومي.

مخاطر الإندومي

أوضحت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن النودلز أو الاندومي تتكون من كربوهيدرات تحتوي النودلز على أكثر من 60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية، ودهون مشبعة ومصدرها زيت النخيل الذي تحتويه تلك الشعرية.

أضرار تناول الاندومي

قالت: ' زكي'،: 'أضرار الدهون المشبعة وخطورتها معروفة لكننا نستهلك الكثير من الدهون المشبعة في منتجات مختلفة نستخدمها يوميا ومنها الدهون النباتية المستخدمة في صناعة منتجات الألبان وكذلك الزبدة النباتية والسمن النباتي وغيرها من المنتجات'.

وتابعت: 'المكونات السابقة هي المكونات الرئيسية للاندومي، فلا يوجد بها بروتينات أو فيتامينات أو أملاح معدنية أو أي فوائد تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، لذلك فالإندومي ما هو إلا وجبة فقيرة الفائدة لا تصلح ان تكون وجبة رئيسية بل هي وجبة للتسالي وسد الجوع فقط، والاعتماد عليها كوجبة رئيسية الأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية عليهم'.

واستكملت: ' يتم إضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام على الاندومي، لكن تلك المكونات يتم اضافتها على أغلبية الأغذية المالية والمحفوظة لذا الإندومي لا تشكل خطرا في حد ذاتها لاحتوائها على تلك المواد'.

وأضافت: 'المادة المثيرة للجدل في الاندومي هي مونو صوديوم جلوتامات أو إحادي جلوتامات الصوديوم أو الملح الصيني واختصاىها MSG ويرمز لها ب E621 هي مادة معززة للنكهة تتواجد في توابل الاندومي ومرقة الدجاج كما انها تباع منفصلة معبأة و سائبة وتستخدمها العديد من ربات البيوت لتعزيز للنكهة والطعام أثناء الطهو'.

واختتمت: 'تلك المادة المتهمة بالتسبب في السرطان وتدمير خلايا المخ وقبل إنها من أحد مسببات الزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى'.

سلامة الغذاء تسحب الإندومي من الأسواق

أكد الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء أن الهيئة قامت بسحب عينات من سلعه أندومي من الأسواق بناء مام تداوله بصفحات التواصل الاجتماعى عن أنها تسبب أمراضا صحية على الأطفال باعتبارها من أكثر الفئات استخداما لها بسبب المواد الحافظة التى يحتوى عليها المنتج.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني