اعلان

الولادة القيصرية والطبيعية: أيها أفضل

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية
كتب : أهل مصر

تهانينا، إنك ستنجبين وقد حان الوقت الآن للتخطيط للفرح القادم لك. قد يعرض عليك طبيب التوليد خيار الولادة الطبيعية (المهبلية) أو الولادة القيصرية الاختيارية.

إن تحديد ما إذا كانت الولادة الطبيعية أو القيصرية مناسبة لك هو سؤال يجب عليك مناقشته مع طبيبك حتى تعرف بالضبط ما يستلزمه أي من الخيارين، وكيف تلعب ظروفك الشخصية وتاريخك الطبي دورًا. إليك ما تحتاجي إلى معرفته.

قبل اتخاذ قرار ...

في حين أن كلا وضعي الولادة آمنان بشكل عام، إلا أنهما يحملان درجة من المخاطر التي يمكن أن تختلف من أم إلى أخرى.

نصيحة سريعة هي التحقق أيضًا مما إذا كانت خطة التأمين الطبي الخاصة بك تغطي المضاعفات الناتجة عن الولادة القيصرية الطبيعية و / أو الاختيارية.

إليك ما يمكن توقعه مع كل إجراء وما هي المخاطر والمضاعفات التي قد تكون.

ماذا يحدث أثناء الولادة الطبيعية؟

هناك 3 مراحل من المخاض أثناء الولادة المهبلية. يتم تحديد هذه المراحل من خلال اتساع (اتساع) عنق الرحم.

تشير الانقباضات التي تخضع لها المرأة إلى بدء المخاض. وتحدث المرحلة الأولى منه عند اتساع عنق الرحم إلى 10 سم ، ويطلب دفع الجنين.

تحدث المرحلة الثانية عندما يتوج الطفل ، حيث يكون رأس الطفل مرئيًا عند فتحة المهبل.

في المرحلة الأخيرة ، تطرد مشيمة الأم.

يمكن للأمهات اللاتي خضعن للولادة الطبيعية المهبلية دون أي مضاعفات طبية أن يتوقعن الخروج من المستشفى بعد 24-48 ساعة. بينما يستمر الجسم في التعافي خلال الأسابيع الثلاثة إلى الستة القادمة ، قد يحدث نزيف مهبلي.

هل هناك مخاطر في الولادة الطبيعية؟

لا تتم كل الولادات المهبلية بسلاسة. يمكن أن تشمل إجراءاً واحدًا أو كلًا مما يلي.

قد ينصح الطبيب بتحريض المخاض للأم و / أو سلامة الطفل.

إذا لم ينكسر كيس الماء وأنت في حالة مخاض ، فقد يقوم طبيبك بإجراء بضع السلى ('كسر الماء') لتمزق الغشاء الأمنيوسي.

إلى جانب التخدير فوق الجافية ، يمكن إعطاء أدوية أخرى مثل غاز Entonox (الضحك) أو حقن البيثيدين للتحكم في الألم.

قد يقوم الطبيب بعمل شق جراحي يسمى بضع الفرج للأم و / أو سلامة الطفل حيث يمر رأس الطفل من خلال فتحة المهبل. ستكون الغرز مطلوبة بعد التسليم.

إذا ظهرت على الأم أو الطفل علامات الضيق أثناء الولادة ، فيجوز للطبيب استخدام الملقط أو الاستخراج بالمكنسة الكهربائية للمساعدة في الولادة الآمنة للطفل.

ما هي الولادة القيصرية الاختيارية؟

هي إجراء جراحي يقوم فيه طبيبك بعمل شق عبر أسفل البطن والرحم لتوليد الطفل. يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي (فوق الجافية أو الإحصار النخاعي) أو التخدير العام. ستبقى الأمهات مستيقظة للخيار الأول.

عادةً ما يتم إجراء ولادة قيصرية اختيارية قبل أسبوع من تاريخ الاستحقاق المتوقع ، أو عندما يلاحظ الطبيب أنه قد يكون هناك مضاعفات أو مشاكل صحية أثناء الحمل.

ومع ذلك ، قد تطلب الأمهات من طبيبهن إجراء ولادة قيصرية اختيارية بعد اتخاذ قرار مستنير مع الطبيب.

في حين أن الجراحة القيصرية الاختيارية تعد خيارًا ، إلا أنه لا يوصى بها لأنها لا تزال عملية جراحية كبيرة تنطوي على مخاطر حدوث مضاعفات لكل من الأم والطفل.

ما هي عيوب الولادة القيصرية الاختيارية؟

• خطر حدوث مضاعفات جراحية

• إقامة أطول في المستشفى (من 4 إلى 5 أيام) مقارنة بالولادة الطبيعية (2 - 3 أيام)

كم تحتاج المرأة من أجل أن تتعافى من القيصرية؟

يجب أن تبقى في المستشفى لمدة 2 - 4 أيام بعد الولادة ، وفي الأسابيع القليلة الأولى من التعافي في المنزل ، قد تسبب الندبة حكة أو تسبب الألم الذي يمكن تخفيفه باستخدام مسكنات الألم.

على الرغم من أن الأم لم تخضع للولادة المهبلية ، إلا أنها لا تزال تعاني من تقلصات خفيفة أو نزيف مهبلي أو إفرازات لمدة 4 إلى 6 أسابيع.

سيكون من الضروري تحديد موعد للمتابعة مع الطبيب بعد الولادة لمراجعة الجرح ؛ وفي 6 أسابيع ، موعد متابعة ثاني لتقييم التعافي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً