اعلان

وكيل «صحة الشيوخ» يكشف سبب قلة الإقبال على كليات الصيدلة بتنسيق الجامعات

د.علي مهران
د.علي مهران

قال الدكتور علي مهران وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن العام الحالي شهد تراجع في الإقبال على كليات الصيدلة، كما أن الجامعات الخاصة خفضت من مصروفات الدراسة بكليات الصيدلة بسبب قلة الإقبال.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن أزمة التكليف للصيادلة كل عام كانت سببًا في ذلك، وولي الأمر والطالب دائمًا يبحثان عن كلية يكون لها مجال في سوق العمل.

وأضاف أن عدد الصيادلة في مصر 8 أضعاف المعدل العالمي، وهذا أمر غير منطقي مما يسبب خللاً في التوزيع في حين أن هناك عجز في الأطباء.

وكان قد شهد دور الانعقاد الأول والثاني العديد من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة للحكومة، مطالب من الأعضاء بضرورة حل أزمة تكليف الصيادلة سواء دفعة 2018 او 2019 ودفعة 2020.

يذكر أن قانون التكليف رقم 29 لسنة 1974 ينص على أن الوزير الصحة تكليف خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والمعاهد والمدارس والمراكز التي تعد أو تخرج أفراد هيئات التمريض والفنيين الصحيين وغيرهم من الفئات الطبية الفنية المساعدة المتمتعين بجنسية جمهورية مصر العربية للعمل في الحكومة أو في وحدات الإدارة المحلية أو الهيئات العامة والوحدات التابعة لها أو المؤسسات العامة والوحدات التابعة لها أو القطاع الخاص، وذلك لمدة سنتين، ويجوز تجديد التكليف لمدة أخرى مماثلة، وهذا النص الذي استند إليه قرار التكليف الصادر من إدارة التكليف والموقع من قبل وزيرة الصحة حيث لم ينص على حد أدنى محدد لتكليف الصيادلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً