اعلان

«طاقة النواب» تناقش تعديل قانون إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء

لجنة الطاقة
لجنة الطاقة

ناقشت لجنة الطاقة والبيىة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة حسام عوض الله تعديلات القانون رقم 12 لسنة 1976 تعديل قانون إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المقدم من الحكومة.

وأكد حسام عوض الله رئيس اللجنة، أهمية التوجه نحو مقاصد الطاقة المتجددة بكل أنواعها لتوليد الكهرباء والطاقة ومنها الطاقة النووية في إطار التحول المصري نحو الطاقة الخضراء وسط توجيهات ومتابعة واهتمام مباشر من رئيس الجمهورية وتحركات من الحكومة في هذا الاتجاه خاصة للإسهام في التنمية والإنجازات والمشروعات القومية لبناء الجمهورية الجديدة.

ونصت التعديلات المقدمة من الحكومة على تعديل مسمى القانون ليصبح قانون إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه

كما نصت التعديلات على إعفاء المقاولون، والمقاولون من الباطن والموردون العاملون في المحطات النووية من الضرائب

ونص مشروع القانون على اشتراط أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء هي المالك والمشغل الوحيد لاي وجميع المحطات النووية لتوليد الكهرباء وإنشاء وهو ما نص عليه عقد الإنشاء الرئيسي المبرم بين هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء والمقاول الروسي والذي نص في الخطاب المؤرخ في 6 مارس 2016 على أن يتم تعيين المالك بواسطة السلطات المصرية، وأن الهيئة المصرية هي المالك بموجب العقد.

وتضمنت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون اختصاصات الهيئة، وإنها المسؤول والمختص بإنشاء المحطات النووية وتشغيلها وإدارتها وأصدر مجلس الوزراء قرار رقم 53 بتاريخ 22 أغسطس 2019 بإصدار إفادة بملكية هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أو تحلية المياه داخل جمهورية مصر العربية.

وقررت اللجنة في نهاية اجتماعها تأجيل التصويت على القانون وذلك بعد استعراض ممثل الهيئة لأهم التفاصيل والإجراءات التي تتم في إطار الاتفاقيات مع الجانب الروسي لتنفيذ المفاعلات النووية المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً