اعلان

لحماية طلاب المدارس.. خطة مسبقة لوزارة التعليم لمواجهة الأمطار والسيول

مدرسة
مدرسة
كتب : أهل مصر

تجتاح مصر من اليوم، وحتى الأيام القادمة حالة من الطقس السييء والأمطار، التي تنتشر على مستوى البلاد، بنسب من خفيفة إلى متوسطة.

وحفاظًا على أرواح الطلاب في المدارس واستمرار العملية التعليمية، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات عاجلة لجميع مديريات التربية والتعليم، شددت خلالها على ضرورة وضع خطة مسبقة محددة الأدوار والمهام لمواجهة آثار الأمطار والسيول والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني.

وذلك لمتابعة صيانة المصارف والبلاعات وتطهير مخرات السيول إن وجدت وصيانة المصارف والبلاغات ومراجعة حالة المباني والمنشآت التعليمية التي من الممكن أن تتأثر بالأمطار والسيول.

ويأتي ذلك في إطار حرص الإدارة المركزية للأمن على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين منشآت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على مستوى الجمهورية، وفي ظل التغيرات المناخية والتقلبات في الاحوال الجوية من حالات الأزمات والكوارث الطبيعية التي ليست من صنع الإنسان ويصعب علينا تغيرها، ويتم اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة للتكيف معها وتقليل خسائرها وتفادي آثارها النفسية والاجتماعية عن طريق اتباع أساليب وقائية ملائمة، وفصل التيار الكهربائي فورًا عن المدرسة فى حال سقوط المطر وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات.

وفي نشرة وجهتها الوزارة للمديريات التعليمية أكدت الوزارة على عدة أمور لمواجهة الأمطار والتعامل مع الآثار المترتبة عنها جاءت كالتالي:

- التأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء، وتغيير الفيش التالفة وزجاج الشبابيك والأبواب والأسوار والسلالم.

- مراجعة جميع وصلات الكهرباء، وتغطية الأسلاك والبواطات المكشوفة من خلال مسئول الصيانة بالمدرسة.

- التنبية على جميع الطلاب بعدم ملامسة أي أسلاك كهربائية داخل أو خارج المدرسة.

- الحرص على نزح المياه من الفناء ونظافة أسطح المدراس عدم و جود اى مخلفات عليها.

- التأكد من تسليك مسالك المطر وعدم وجود أي مياه على أسطح المباني.

- عدم ترك الطلاب بالفناء أو خارج الفصول في حالة وجود مطر وبرق.

- التنبيه المشدد على الطلاب في الاذاعة المدرسية بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في رحلتي الذهاب والعودة إلى المدرسة

- التنبيه على الطلاب بعدم العبث بمياه الأمطار المتجمعة بالشوارع خوفًا من وجود أي خطر تحتها ( كهرباء أو بيارات او بالوعات مفتوحة).

- تشكيل لجنة الأزمات والكوارث طبقا للقرار الوزاري ٢٦٢ بكل مدرسة لمتابعة تنفيذ تلك التعليمات.

- متابعة الأحوال حال سقوط الأمطار واتخاذ الاجراءات اللازمة على الفور.

- توفير أقصى درجات الأمن والسلامة للطلبة والعاملين في المدارس، من خلال توفير الإجراءات الاحترازية تجنباً للمخاطر الناجمة عن هطول الأمطار أو الرياح الشديدة التي تصاحبها، وما تشكله من أخطار على سلامة الطلبة والعاملين في المدارس,

- تحديد نقاط تجمع آمنة في المدارس حال سقوط الأمطار.

- التدريب على كيفية الخروج الآمن أثناء الأزمة من المدارس ، وضع اللوحات الإرشادية التي توضح أماكن الخروج في حالات الطوارئ

- توزيع خروج الطلاب على أماكن الخروج طبقًا لمراحلهم العمرية للحفاظ عليهم من التزاحم.

-الابلاغ فوراًعن أى حالة طارئة لا تستطيع المدرسة التعامل معها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً