اعلان

القوى العاملة: 2.1 مليار جنيه إعانات لـ421 ألفًا و616 عاملًا بـ3962 منشأة

حسن شحاتة وزير القوى العاملة
حسن شحاتة وزير القوى العاملة
كتب : أهل مصر

قال حسن شحاتة وزير القوى العاملة ورئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ، إنه تم صرف نحو 2 مليار و162 مليون جنيه استفاد منها 421 ألفًا و616 عاملًا يعملون في 3962 منشأة منذ تأسيس الصندوق في يونيو 2002 وحتى نهاية سبتمبر 2022.

وأضاف "شحاتة" ، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس إدارة الصندوق اليوم الثلاثاء، أن الصندوق تم إنشائه لحماية منشآت القطاع الخاص المتعثرة في أوقات الأزمات وإعانتها على الوفاء بأجور ورواتب عامليها، وهو مستعد في كل الأوقات لمساعدة أية شركة تتقدم بطلب إعانة أينما تعثرت، وفق الشروط واللوائح المنظمة لعمل الصندوق، موضحًا أننا جميعا في دولة واحدة وحريصون على استقرارها وتقدمها.

وأوضح، أنه في إطار هذا التوجه والحزمة الاجتماعية الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة منذ أيام بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما أن هناك دعمًا مستمرًا وإضافيًا للعمالة غير المنتظمة من حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية الخاصة بها، والتابعة للوزارة ومديرياتها تنسيقًا مع كافة الجهات المختصة.

وناقش المجلس - خلال الاجتماع - بنود جدول أعماله وعلى رأسها، الأوضاع المالية للصندوق، وتطور الإعانات المنصرفة للعاملين بالمنشآت وفقًا للضوابط الواردة باللائحة التنفيذية للقانون الصادر بإنشاء الصندوق بشأن منح الإعانات، والتي تحدد تلك الإعانات بواقع 100% من الأجر الأساسي للعامل وبحد أدنى 600 جنيه مصري شهريًا.

وأثنى على توجهات الدولة في رعاية وحماية مواطنيها وقت الأزمات والتحديات، وذلك في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع مما يزيد من أهمية دور صندوق الطوارئ في دعم المنشآت المتعثرة والعاملين بها.

يذكر أن صندوق إعانات الطوارئ للعمال تم إنشائه بقرار من رئيس الجمهورية بالقانون رقم 156 لسنة 2002 بحيث تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع وزير القوى العاملة ليقدم إعانات للعاملين الذين يتوقف صرف أجورهم من المنشآت التي يتم إغلاقها كليًا أو جزئيًا.

وتتمثل عضوية أعضاء المجلس في منظمات أصحاب الأعمال، وأعضاء من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وأعضاء بحكم وظائفهم وخبراتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً