اعلان

«السياحة»: تقديم ملف تسجيل «تل العمارنة» بقائمة التراث العالمي فبراير المقبل

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

كشفت الوزير مفوض داليا عبد الفتاح، المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، عن عزم الدولة المصرية تقديم ملف تسجيل 'تل العمارنة '، بمحافظة المنيا بقائمة التراث العالمي، خلال انعقاد لجنة التراث العالمي في فبراير القادم. مجلس الشيوخمجلس الشيوخ

وجاء ذلك خلال لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم برئاسة الكاتب الصحفي محمود مسلم اقتراحين برغبة مقدمين من النائب إيهاب زكريا عطا أولهما بتسجيل موقع وادى الحيتان في الصفحة الإلكترونية التعريفية لوزارة السياحة ضمن المواقع المصرية المصنفة من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي، والثاني بشأن تسجيل مواقع بمدينة الإسكندرية كمواقع للتراث العالمى بمنظمة اليونسكو.

50 مليون جنيها لانقاذ دير مارمينا بالإسكندرية

وفي سياق متصل، أكدت انفاق نحو 50 مليون جنيه في إطار خطة متكاملة لانقاذ دير مارمينا بالاسكندرية الذي كان مهددًا بالخطر بسبب المياة الجوفية، وجاهز للرفع من قائمة الآثار المهددة بالخطر، حيث تم الإرسال لمنظمة اليونسكو وفي انتظار بعثة الرصد.

إعداد خطة لإدارة الموقع

وأشارت عبد الفتاح إلى أنه تم إعداد خطة لإدارة الموقع، وهي والتي خطوة بالغة الأهمية، مشيرًا إلي أن هذا الأمر يجب أن يكون علي رأس الأولويات لاسيما وأنه مصدر رئيسي للدخل إذا أدير بشكل جيد.

ونوهت 'عبد الفتاح'، إلي أن هناك قائمة مواقع مسجل وآخرى تمهيدية، مشيرة إلى أن اللجنة الدائمة للاثار اجتمعت في 2019 لاختيار أماكن محددة للتسجيل في الإسكندرية القديمة وليس تسجيلها بالكامل كما كان مقترح سابقًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج