اعلان

عيد حماد نائب كمين 15 مايو: مستعد للمحاسبة

عيد حماد
عيد حماد

اعتذر النائب عيد حماد، عضو مجلس النواب، 'الشهير بنائب كمين 15 مايو'، لوزارة الداخلية ضباطا وجنودا، وأفراد، وأقر بخضوعه للمحاسبة، قائلا 'لو كان صدر منى تصرف أو لفظ ، فأنا مستعد للمحاسبة، لذا تقدمت بطلب للإذن بسماع أقوالى'.

مجلس النواب

شجاعة النائب عيد حماد

ومن جانبه، قال النائب أشرف رشاد، أن هناك حقيقة دائمة وهى احترامنا وتقديرنا لرجال الداخلية على رأسهم وزير الداخلية ، ولهم كافة التقديرلما يبذلونه من جهود لحفظ الأمن والأمان، كما وجه رشاد، الشكر للمجلس الذى يظل حاميا باستمرار للقانون.

وثمن رشاد، شجاعة النائب عيد حماد وجرأته وقيامه بالاعتذار وإعلانه أنه مستعد للمحاسبة، متابعا، أن ذلك اقرار للجميع بسيادة القانون على الجميع.

وكان كمين أمني بمنطقة 15 مايو، حرّر محضر شرطة لسائق خاص لأحد أعضاء مجلس النواب، بتهمة إحراز مواد مخدرة بقصد التعاطي، وصمم ضابط الشرطة وأفراد الكمين على اتخاذ الإجراءات القانونية، رغم وساطة البرلماني، الأمر الذي أغضبه بشدة.

ومن الجدير بالذكر أن الحصانة البرلمانية تمنع مثول عضو مجلس النواب، من القيد أمام التحقيقات، قبل الحصول على إذن برفع الحصانة، بطلب من النائب العام.

موافقة مجلس النواب على رفع الحصانة

وفي حالة موافقة مجلس النواب على رفع الحصانة، يتم اتخاذ الإجراءات بالتحقيق، أما في حال رفض المجلس، فلن يتم مثوله للتحقيق.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إجراءات رفع الحصانة عن أيا من الأعضاء، حيث تنص المادة 356 على أنه: لا يجوز فى غير حالة التلبس بالجريمة، أثناء دور انعقاد مجلس النواب، أن تتخذ ضد أى عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية فى مواد الجنايات والجنح سواء فى مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس فى كل منها.

وفى غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أى من هذه الإجراءات أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء فى هذا الشأن.

طلب الإذن برفع الحصانة

كما نصت المادة 357 على: يقدم طلب الإذن بـ رفع الحصانة عن العضو إلى رئيس المجلس، ويجب أن يتوافر فى الطلب الشروط الآتية:

أولًا: إذا كان مقدمًا من إحدى الجهات القضائية:

1- أن يكون مقدما من النائب العام أو من المدعى العام العسكرى، بحسب الأحوال.

2- أن يبين الطلب الواقعة المنسوبة للعضو المطلوب رفع الحصانة بسببها، والمواد المؤثمة لهذه الواقعة.

3- أن يبين رقم القضية المقيدة ضد العضو، وما اتخذ فيها من إجراءات فى مواجهة الغير، وصورة من أوراق ومستندات القضية.

ثانيًا: إذا كان مقدما ممن يريد إقامة دعوى مباشرة، ويجب أن تتوافر فى الراغب فى إقامتها الصفة والمصلحة، وأن يقدم طلبا برفع الحصانة، مرفقا به صورة من عريضة الدعوى المزمع إقامتها، مع المستندات المؤيدة لها، ومبينًا فيها على وجه الوضوح الواقعة المنسوبة للعضو والمواد المؤثمة لها.

ولا يعتبر طلبا بالإذن برفع الحصانة كل طلب لم يستوفِ الشروط المُشار إليها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة