اعلان

القومي للتغذية: الفول النابت أسهل في الهضم وينظم السكر والدهون في الدم

الفول النابت
الفول النابت
كتب : أهل مصر

كشف المعهد القومي للتغذية التابع لـ وزارة الصحة والسكان، عن فوائد الفول النابت، مشيرا إلى أنه من الأطعمة المصرية الشهيرة التي لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تمد الجسم بالطاقة لاحتوائها على البروتين.

الفول النابت

الفول النابت غني بالبروتين

وأضاف المعهد في منشور له على الفيس بوك أن الفول النابت يعتبر من بين أصح وألذ الوجبات التي يمكن تحضيرها، ويساعد وجود البروتين والمعادن في الفول على تقوية جهاز المناعة في الجسم وتعد شوربة الفول النابت وجبة مثالية للحصول على بروتين نباتى قليل الدهون وسهل الهضم، كما تحتوى على الحديد، وتساعد إضافة عصير الليمون إلى شوربة الفول النابت على امتصاص الحديد ، كما يحتوى الفول النابت على الألياف الطبيعية الصحية التى تنظم مستوى السكر والدهون بالدم ، وتساعد على الشعور بالشبع.

الفول النابت

ويعد الفول النابت أيضا من البقول الغنية بالبروتين وتزيد القيمة الغذائية للفول من خلال عملية التنبيت، حيث يحتوى الفول المنبت على نسبة أعلى من البروتين من الفول المدمس، كما أنه أسهل فى الهضم حيث يتخلص الفول من المواد المسببة للانتفاخ أثناء التنبيت.

حقائق غذائية عن الفول النابت

كل (١٠٠ جرام) من الفول النابت يحتوى على:

- السعرات الحرارية = ١١٠ سعرا حراريا.

- الكربوهيدرات = ١٨ جرام.

- البروتين = ٨ جرام.

- الدهون = ٢ جرام.

- الحديد = ٢ ملجم

و تعدّ هذه الأكلة اقتصادية وموفرة بحيث لا تحتاج مكوّنات مكلفةً، لذا فهي مناسبةٌ لذوي الدخل المحدود.

ارتفاع أسعار الفول

وكان حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أكد أن أسعار الفول ارتفعت حتى وصل سعر الطن إلى 30 ألف جنيه، كما ارتفعت أيضا أسعار الفول الإنجليزى الأكثر تداولا في السوق إلى 22 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الفول يخضع لتغيرات البورصات العالمية وأننا نستورد 80% من احتياجاتنا.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ' أهل مصر ' أن إجمالى المساحة المزروعة من الفول انخفضت إذ بلغت هذا العام حوالى 120 ألف فدان فقط فى حين نحتاج إلى 350 ألف فدان لنحقق الاكتفاء الذاتى لذا نستورد حوالى 80% من احتياجاتنا من الخارج.

وأشار إلى أن الفول البلدى تعدى سعر الكيلو 30 جنيها إلا أنه يشهد بعض الانخفاض خلال شهرى أبريل ومايو لحصاد المحصول الجديد إلا أننا نعانى من عجز شديد ونعتمد على الاستيراد بشكل كبير فى سد العجز فى السوق طبقا للأسعار العالمية.

أسعار البقوليات

وأضاف أنه منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضى وهناك ارتفاع كبير فى أسعار البقوليات والقمح والأرز كذلك تأثر سلاسل الامداد، لافتا الى ان سعر الفول البلدي والمستورد تراوح ما بين 18 و30 جنيها، بينما بلغ سعر الفاصوليا البيضاء 26 جنيها، كما تراوح سعر العدس الأصفر ما بين 28 و32 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو الحمص 32 جنيها، وسجلت أسعار اللوبيا البلدي 30 جنيها، وسجل سعر كيلو الفول المستورد ما بين 24 و 26 جنيها، وسعر الفول المدشوش ما بين 23 الى 25 جنيها، وسجل سعر اللوبيا البلدى 35 جنيها، بينما بلغ سعر اللوبيا المستوردة 31 جنيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً