اعلان

البورصة المصرية الأفضل أداء بمنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2022

البورصة 1
البورصة 1

شهدت أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط فترة صعبة في عام 2022 حيث أثر التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والحرب في أوكرانيا بشدة على معنويات المستثمرين، حسبما أوضح كبير استراتيجيي السوق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Exness وائل مكارم، موضخا أن البورصة المصرية

الأفضل أداء بالمنطقة خلال عام 2022.

Borsaالبورصة المصرية أرشيفية

البورصة المصرية الأفضل أداءً في الشرق الأوسط في عام 2022

وقال، بحسب بيان أرسلته البورصة المصرية أن التحديات السابقة ادت لتباين أداء الأسواق بالمنطقة، حيث تقوم معظم دول مجلس التعاون الخليجي بربط عملاتها بالدولار الأمريكي وتتبع تحركات سياسة الاحتياطي الفيدرالي عن كثب ، مما يعرض المنطقة لتأثير مباشر من تشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم.

وقال مكارم إن حرب أوكرانيا خلقت تقلبات قوية في أسعار الطاقة والتي أثرت بدورها على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم وأداء الشركات في مختلف القطاعات من النقل إلى البيع بالتجزئة.

وخارج منطقة الخليج ، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر (.EGX30) محققًا مكاسب سنوية بنسبة 22٪. حيث عكس المؤشر الرئيس للبورصة المصرية اتجاهه السابق ليحقق مكاسب في الربع الأخير بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ودعم البنك المركزي للسماح للمقرضين بقدر أكبر من المرونة في تداول العملات. وقررت البورصة المصرية، عقد جلسات تجريبية على نسخة جديدة من نظام التداول، يومي الأربعاء والخميس 4 و5 يناير المقبل، من الساعة الثالثة وحتى الساعة الرابعة والنصف، بقاعة التداول بمقر البورصة.

تعديلات حساب سعر الإقفال اللحظي

وتتضمن التعديلات على نظام التداول:

أولاً: تعديلات حساب سعر الإقفال اللحظي MVWA؛ لحساب سعر الإقفال اللحظي خلال جلسة التداول يشترط أن يكون الحد الأدنى لقيمة التنفيذات هو 300,000 جنيه للسوق الرئيسي/150,000 جنيه لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية خلال جلسة التداول ويكون سعر الإقفال اللحظي هو المتوسط المتحرك لقيم العملية/العمليات المنفذة مرجحة بالكميات لأخر عملية/عمليات تحقق هذا الشرط بالجلسة.

وفي حالة عدم تحقيق شرط الحد الأدنى لقيمة التنفيذات خلال جلسة التداول يكون السعر المرجعي للورقة المالية هو سعر الإقفال اللحظي.

ثانياً: تعديلات سعر الإقفال اليومي، تم إضافة شرط لكي يتم اعتماد السعر المحسوب خلال جلسة مزاد سعر الإقفال (Close Auction) كسعر إقفال يومي للورقة المالية، ويشار إليه بالشرط (Y±) وهو نسبة محددة لا يتخطاها سعر الإقفال اليومي Close price محسوبة من آخر سعر إقفال لحظي MVWAP.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية