اعلان

وزير شئون المجالس النيابية يعدد مزايا منح التزام تشغيل محطتي حاويات الدخيلة والعين السخنة

المستشار علاء فؤاد
المستشار علاء فؤاد

عقب المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، على تحفظ بعض أعضاء مجلس النواب، أثناء مناقشة مشروعات قوانين بشأن منح امتياز محطة حاويات بميناء الدخيلة بالإسكندرية وإنشاء محور العين السخنة، حيث قام بتعداد مزايا استفادة مصر من منح التزام تشغيل محطة حاويات الدخيلة والعين السخنة.

جانب من الجلسة العامةمجلس النواب أرشيفية

تحالف عالمي يضم شركات تمتلك خطوطا ملاحية كبيرة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف (100) بميناء الدخيلة- الإسكندرية، و مشرع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

وأوضح الوزير، أن الاتفاق من خلال تحالف عالمي يضم شركات عالمية تمتلك خطوط ملاحية كبيرة، مؤكدا أن الاتفاق يمثل أهمية كبيرة في المعاونة للتشغيل.

الاستفادة المصرية من حق الانتفاع ببعض الموانئ

وحول استفادة مصر من هذا الاتفاق، أعلن وزير المجالس النيابية، أن مصر ستحصل على مبلغ 2 ونصف مليون دولار لا يرد عن كل ميناء، فضلا عن 22 ونصف مليون دولار مقابل التشغيل، وكل متر تم منحه حق التزام المرافق العامة 9 دولارات، و10 دولارات عن كل حاوية تدخل الموانئ.

الإسناد بالأمر المباشر

يذكر أن النائب محمد عبد العليم داود، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، أعلن التحفظ على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف (100) بميناء الدخيلة-الإسكندرية.

وأكد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الموافقة على تطوير الموانئ المصرية، قائلا: محمد علي باشا كان يرسل ترسانات بحرية وكوادر للتدريب بهدف تطوير الموانئ المصرية، ولكن هناك سؤال أساسي يتعلق بعدم قيام الحكومة بمناقصات عالمية، فلماذا يتم الإسناد بالأمر المباشر كما نرى؟.

وأكد ضرورة تشجيع القطاع الخاص في مصر، متابعا: ولكن ذلك يحتاج إلى أساليب وطرق أفضل من المعمول بها حاليا، في ظل وجود العديد من الكيانات والشركات التي تحتاج إلى هذا التطوير في مقدراتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي بمحادثات غزة وسط اتصالات مصرية مكثفة مع كل الأطراف