اعلان

برلماني: لابد من مواجهة التجار والمحتكرين وزيادة منافذ السلع المدعمة

النائب علاء قريطم
النائب علاء قريطم
كتب : أهل مصر

أكد النائب علاء قريطم، عضو مجلس النواب، أن الدولة تقوم بجهود كبيرة لضبط الأسواق، خاصة في ظل توجيهات رئيس الجمهورية بالإفراج عن البضائع من الموانئ وتوفير الدولار.

مجلس النوابمجلس النواب

تشديد الرقابة على الأسواق

وطالب 'قريطم' بتشديد الرقابة على الأسواق، حتى لا يستغل بعض التجار الظروف، خاصة مع توقعات بانفراجة كبيرة خلال الأيام المقبلة مع الإفراج عن البضائع والجهود التي بذلتها الدولة لتوفير العملة الصعبة، وزيادة المنافذ والمجمعات الاستهلاكية، لتوفير السلع ومواجهة بعض عمليات الاحتكار واستغلال بعض التجار

اضطرابات في سوق الذهب

وانتقد 'قريطم' ما يشهده سوق الذهب في مصر من اضطرابات كبيرة، على عكس الأسعار العالمية، قائلا: 'الذهب بيزيد وينزل في يوم وليلة'.

تلاعب في أسعار العملة

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك تلاعبا ملحوظا في أسعار العملة من جانب بعض تجار الذهب، وهو ما تسبب في تأثر أسعاره بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لطرح طلبات الاحاطة للدكتور علي مصيلحي، لمناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب والموجهة للوزير بشأن الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، لإضافة إلى أسعار توريد وتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، وتفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار، وسياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية.

وزير التموين: الأسعار ستنخفض خلال شهرين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار السلع ستنخفض خلال شهرين فى حال انخفاض سعر الدولار، موضحًا: 'عندما ينزل سعر الدولار تأثيره يظهر بعد شهرين وهذا فى كل العالم وليس عندنا فقط'.

وزير التموين في مجلس النواب اليوم

وأكد وزير التموين خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الاحاطة المقدمة من النواب بسبب ارتفاع السلع وسوء جودة رغيف الخبز، أن الحل الأمثل لضبط منظومة الخبز هو تطبيق الدعم النقدي المشروط.

تنظيم الأسواق العشوائية

وكان الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، كشف عن إعداد الحكومة قانون جديد لتنظيم الأسواق العشوائية، وذلك لتنظيم عمل الأسواق وضبط الأسعار .

وأكد الوزير خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الاحاطة أن هناك تغييرا جوهريا فى طبيعة عمل الاجهزة الرقابية على السلع، فأصبح جهاز سلامة الغذاء وهو جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مسئولا عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها في الجمارك. وأشار إلى أن اجهزة الحكم المحلي هى المسئولة عن المخازن الغير مرخصة والأوساق العشوائية ، ورغم ذلك هناك مسئولية تضامنية حيث تتضافر الجهود لتشديد الراقبة على الأسواق .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً