اعلان

وزير القوى العاملة: توقيت دمج الاقتصاد الغير رسمي ليس مناسب.. و«أبو هشيمة» يعلق

أحمد أبو هشيمة
أحمد أبو هشيمة

أعلن وزير القوى العاملة حسن شحاتة، أن التوقيت الحالي غير مناسب لإجراءات دمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الرسمي، نظرًا لما يواجهه الشارع المصري من أزمات اقتصادية.

جانب من الجلسة العامةحسن شحاتة وزير القوى العاملة بمجلس النواب

"الشباب وسوق العمل غير الرسمي: مخاطر راهنة ومقاربات واعدة"

وجاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، تعليقًا على الدراسة المقدمة من النائب  أحمد أبو هشيمة رئيس لجنة الشباب والرياضة بالمجلس عن موضوع 'الشباب وسوق العمل غير الرسمي: مخاطر راهنة ومقاربات واعدة'.

وقال الوزير، للأسف هناك حالة من عدم الثقة في أي قرارات حكومية، من جانب المواطن، حيث يرى البعض أن الحكومة متربصة بالمواطنين، وهو أمر غير صحيح.

ومن جانبه، عقب النائب أحمد أبو هشيمة على حديث الوزير، موضحًا أن حل المشكلات لا يرتبط بتوقيت مناسب أو غير مناسب، ولكنه يتطلب التدخل لحل المشكلة

ونص تقرير اللجنة على أن سوق العمل غير الرسمي أو الاقتصاد غير الرسمي أو الاقتصاد الخفي أو الاقتصاد الموازي لا يدخل ضمن الناتج الإجمالي للدولة، بما يحمله من تداعيات وآثار سلبية عديدة على السياسات المالية والاقتصادية للدولة، إلى جانب مخاطره السياسية والاجتماعية، تلك التداعيات والمخاطر التي تستوجب من الدولة وأجهزتها المعنية البحث عن مقاربات جديدة وأطروحات عملية لكيفية الاستفادة من هذا النوع من الاقتصاد الذي يحمل إلى جانب تداعياته السلبية، وإيجابيات يمكن تعظيم مردوداتها شريطة أن تكون المعالجة بشكل شامل ومتكامل وليس مجرد معالجات انتقائية أو توصيات نظرية.

وأضاف التقرير، إن ما يشهده العالم من تطورات تكنولوجية قد أكسبت بعض أنشطة هذا النوع من الاقتصاد بعدا جديدًا أصبح جديرًا بالدراسة والمعالجة، وهو البعد الافتراضي المتعلق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص والإنترنت بصفة عامة كمجال للترويج والدعاية، بل وأحيانًا ممارسة هذا النشاط غير الرسمي في صورة خدمات محددة.

وتابع التقرير، تبرز أهمية البحث عن رؤى وحلول لهذه القضية، والذي لا يوجد لمعالجته وصفة طبية موحدة، بل يحتاج العلاج إلى النظر لهذا المرض من زوايا مختلفة وأبعاد متنوعة، تأخذ في حسبانها السياقات المصاحبة لها، وظروف المجتمعات العاملة فيها، والفئة العمرية التي تمارس هذا النشاط. وهنا يأتي الحديث عن الشباب وموقفهم من سوق العمل غير الرسمي من حيث أسباب توجههم إلى هذه السوق ومخاطر هذا التوجه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب