اعلان

نهاد أبو القمصان: "يجب تطبيق منهج أبو حنيفة بالكامل وإلا الزواج هيكون فيه مشكلة"

نهاد أبو القمصان في ندوة اهل مصر
نهاد أبو القمصان في ندوة اهل مصر

استضاف موقع جريدة 'أهل مصر'، المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، للحديث عن بعض الأمور الجدلية التي أثيرت في مواقع التواصل الاجتماعي، وملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد، بجانب التطرق إلى العديد من القضايا المتعلقة بالأسرة المصرية.

وعقبت نهاد أبو القمصان، على الجدل الذي أثير الأيام الماضية حول فتاوى الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، قائلة: 'الشعراوي كان عنده فتاوى ضد زراعة الأعضاء وبعض الناس المُخالفين له أخدوها عليه انه هو نفسه سافر زرع أحد الأعضاء وأنه كان متناقض ويقولوا الفاظ لا تليق عليه'.

نهاد ابو القمصاننهاد أبو القمصان في ندوة أهل مصر

تغيير آراء واجتهادات الأئمة

وأكملت: الناس بتجتهد والاجتهادات بتتغير لما بيتقدم لها أسانيد وعلم، في فرق بين اجتهاد ابن تيمية وابن رشد، متابعة :'الإمام الشافعي من أعظم الائمة لما كان في العراق كان لديه اراءة فقيهة معينة ولما نزل مصر عدل وغير فيها بتأثير البيئة والثقافة المحيطة فيها، واجتهادات الأمام أبو الحنفية في بداية حياته مختلفة عن نهاية حياته'.

أضافت: 'الناس عملت فيلم فظيع على أجر الرضاعة وقولت دا رأي الإمام أبو حنيفة ومطبق في قانون الأسرة إلى يومنا هذا، وقلت عايزين منهج الإمام أبو حنيفة خدوه على بعضه لو شايفنه مناسبة، أبو حنيفة قال في المهر أنه لا يجوز الدخول والزواج دون دفع مهر، لو عايزين منهج الإمام أبو حنيفة لازم يتم تطبيقه بالكامل وإلا الجوازات في مصر هتبقى فيها مشكلة، هو في حد بيقبض مهر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً