اعلان

تسبب توقف التنفس أثناء النوم.. وزارة الصحة تُحذر من متلازمة السمنة المفرطة

السمنة المفرطة
السمنة المفرطة

تعد متلازمة السمنة المفرطة من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، والتي يصاب بها كثير من الناس وتؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، وذلك بسبب تأثيرها على الصحة، وتسبب صعوبة في الحركة والتنفس وزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.

ويعتبر مرض السمنة من أكثر الأمراض خطورة، لذلك حذر الأطباء بشكل دائم من إهمال مرض السمنة .

أسباب السمنة المفرطة

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث السمنة المفرطة، ومن بينها:

•الخمول البدني

•الإفراط في الأكل

•الوراثة

•اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات البسيطة

•توتر الاكل

•الأدوية

•عوامل نفسية

نشرت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك مقطع مصور، قال فيه الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة السابق ورئيس مجلس الصحة بمجلس النواب إن علاج مرض السمنة المفرطة وصعوبة التنفس مرتبط بطول الرقبة ، مؤكدا أنه تكمن الخطورة كلها في قصر حجم الرقبة لأنها تسبب توقف التنفس أثناء النوم، مما ينتج من المريض صوت الشخير أثناء نومه بصوت عالي.

وتابع حاتم أن ذلك الصوت ينتج بسبب انسداد مجرى التنفس مما يجعل نسبه الاكسجين قليلة في الجسم مما يجعل المخ في رفع نسبة ثاني أوكسيد الكربون لإيقاظ الشخص النائم، ودائماً ما يتوقع الناس أنه ينام نوماً عميق ولكنه ينام نوم متقطع.

أعراض متلازمة السمنة المفرطة

وأضاف حاتم أن من أهم الأعراض الجانبية لمتلازمة السمنة ارتفاع مستوى ضغط الدم ، وعدم انتظام مستوى السكر في الدم، وقصور في الشريان التاجي، ارتفاع في ضغط الشريان الرئوي، هبوط بالجزء الأيمن من القلب.

وشدد على أهمية علاج السمنة سواء أن كانت سمنة مفرطة أو سمنة عادية بالذهاب إلى طبيب تغذية أو ممارسة الرياضة.

يذكر أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق المبادرة الرئاسية للكشف المبكر لأمراض السمنة والتقزم والأنيميا بهدف خلق جيل من الأطفال لديهم مفهوم ثقافي صحي، وتوعيتهم وأولياء الأمور بأهمية اتباع تظام غذائي صحي سليم.

واستهدفت المبادرة الرئاسية في البداية طلاب المدارس الإبتدائية على مستوى محافظات الجمهورية، وتضمنت إجراء مسح طبي للطلاب، وقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، لتضم بعد ذلك طلاب المرحلة الإعدادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب