اعلان

مسعود أوزيل.. مواقف إنسانية لماكينة صناعة الأهداف الألمانية

أوزيل
أوزيل

عازف الليل رمى المزمار، هكذا أعلن مسعود أوزيل اعتزاله كرة القدم رسميا اليوم الأربعاء، بعد 17 عامًا من المتعة، رفقة صفوف منتخب المانشافت وفريق الجانرز.

وأسدل الستار على مسيرة واحد من أساطير كرة القدم بشكل عام، ومكاينة صناعة الأهداف الألمانية، الذي سيبقى اسمه محفورًا في قلوب الجماهير ليس رياضيًا فقط، بل إنسانيًا أيضا.

ويتسم تاريخ مسعود أوزيل بالكثير من المواقف الإنسانية الناصعة، التي دافع فيها عند دينه الإسلامي، وعن المسلمين في أنحاء العالم، غير عابئ بما يتعرض له من هجوم على أيدي العنصريين في أوروبا.

المشجع ميكيوخلال بطولة الدوري الأوروبي حينما لعب آرسنال، مباراته الأخيرة أمام نابولي، التي فاز فيها الجانرز بثنائية نظيفة، توج هذا النصر بلفت إنسانية من نجم المدفعجية، بطلها طفل كفيف، من أشد المعجبين بالمايسترو الألماني.

وذكرت صحيفة 'ذا صن' البريطانية، وقتها، أنه بعد نهاية المباراة جمع لقاء مؤثر للغاية بين أوزيل والمشجع الصغير، ونشر أوزيل عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، فيديو قصير برفقة المشجع الذي يُدعى 'ميكي'.

وفي لفتة جميلة جعل أوزيل الولد يلمس شعره ووجهه، وعلق وقتها على الفيديو قائلا: 'سررت بلقاء معجبي الخاص ميكي، أمس'.

وأضاف أوزيل: 'لقد فقد بصره بسبب مرض نادر في العين، لكن هذا بالتأكيد لن يمنعه من لعب كرة القدم'، ووجه رسالة إلى المشجع الصغير قائلا: 'أعلم أنك ستواصل بهدف تحقيق حلمك'.

أحضان لم تمنعها الإصابة

في مباراة لفريق آرسنال أمام هيدرسفيلد في البريمييرليج موسم 2018، التي فاز فيها الجانرز بصعوبة بهدفين دون رد، غاب وقتها أوزيل عن المباراة لإصابته على مستوى الظهر، لكنه أثار إعجاب العديد من المشجعين للفريق اللندني.

أوزيل

ونشرت صحيفة 'ذا صن' البريطانية أن أوزيل فاجأ مشجعا صغيرا، حينما ذهب إليه واحتضنه، ومن ثم استطرد في الحديث معه في وسط اندهاش من الحاضرين في ملعب الإمارات وقتها.

كما ذكر حساب 'تاتش أوف أوزيل'، على موقع التواصل الاجتماعي فيديو، إذ جلس أوزيل بجوار مشجع آرسنال لحظات قبل إنطلاق المباراة، كان يرتدي قبعة سوداء مكتوب عليه اسم أوزيل، فيما ارتسمت الابتسامة على مشجع آرسنال الصغير، الذي ظل يُحاول استيعاب ما يجري معه رفقة الأسطورة.

انتقاد بكين

بدأت الأحداث بكتابة أوزيل، عبر حسابه الشخصي عبر منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» 'القرآن يتم إحراقه.. المساجد يتم إغلاقها.. المدارس الإسلامية يتم منعها.. علماء الدين يقتلون واحدًا تلو الآخر.. والإخوة يتم إرسالهم إلى المعسكرات'.

وتابع تغريدته: 'المسلمون صامتون، صوتهم ليس مسموعًا'، وذلك على صورة خلفيتها مساحة زرقاء عليها الهلال والنجمة، وهو ما يعتبره الانفصاليون الأويجور علما لـ'تركستان الشرقية'.

أوزيل

علمًا بأن الأويجور هم مواطنين في منطقة شينجيانج الأويجورية والتي تعتبر ذاتية الحكم عن دولة الصين، ولا تعتبرها الحكومة ضمن فئات السكان الأصليين وإنما هم أقلية إقليمية متعددة الثقافات.

وجاء الرد من الصين على الألماني صاحب الـ 34 عامًا، عن طريق المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، جينج شوانج، بدعوته لزيارة منطقة شينجيانج، إذا أتيحت الفرصة لأوزيل لزيارتهم، سيكونوا سعداء لمعرفة الوضع هناك، طالما يمتلك المنطق والتحليل السليم، يمكنه التمييز بين الصواب والخطأ.

مضيفًا شوانج في تصريحه، أن أوزيل من أصول تركية، لذلك بنى موقفه من بكين استنادًا إلى 'معلومات غير صحيحة'.

ذوي الإحتياجات الخاصة

وفي لفتة إنسانية رائعة، نشر نجم وسط آرسنال مقطع فيديو له عبر موقع «تويتر» رفقة طفل من ذوي القدرات الخاصة، مُعلقًا عليها: 'اجتمع مع هذا الشاب بعد فوزنا في نيوكاسل، شكرًا لدعمنا أيها الرجل الصغير، وكل الخير لك'.

جاء ذلك بعد فوز آرسنال على نيوكاسل، بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي موسم 2018.

وفاة مشجع الجانرز

لم يكتفي أوزيل بذلك بعد بل نعى أحد الأطفال المشجعين لنادي آرسنال، بعد وفاته بسبب مرض السرطان عام 2018.

وفاة مشجع الجانرز

نشر وقتها مسعود أوزيل صورة له، عبر «تويتر»، رفقة الطفل الصغير، كتب عليها: 'يا له من خبر حزين سمعته، فقد توفى صديقي ومشجع فريق آرسنال تشارلي بعد معركة طويلة مع السرطان، أرقد بسلام، سنفتقدك كثيراً تشارلي'.

قصتك وصوتنا

أطلق لاعب نادي ريال مدريد السابق حملة عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي تحت مسمى «قصتك وصوتنا» لمواجهة العنصرية والرفع من مستوى الوعي بالصحة النفسية.

نشر نجم كرة القدم الألماني مسعود أوزيل عبر حساباته الرسمية وقتها بيانا للقيام بمباردة ضد العنصرية، طلب فيها من متابعيه إرسال مقاطع فيديو تحكي تجاربهم الشخصية وتوضح معاناتهم سواء بسبب العنصرية أو مشاكل متعلقة بالصحة النفسية.

ويوضح أوزيل أنه حينما يفكر في الأشياء التي يريد تحقيقها بحياته بجانب كونه لاعب كرة قدم جيد، أن يتمتع بالصدق والنزاهة، حيث يقول في بيان له: 'أسمع من الأصدقاء وأقرأ عبر وسائل الإعلام بشكل مستمر عن تقارير حول العنصرية والتمييز، وأنظر حولي وأرى تلك الأحكام المسبقة على مستويات مختلفة عديدة'.

الأعمال الخيرية

تعتبر المرة الأولى التي شارك فيها أوزيل في أعمال خيرية، جاء أولها خلال حفل زواجه من ملكة جمال تركيا «أمينة جولشي»، أعلن فيها عن نيته بتحمل تكلفة ألف عملية جراحية لأطفال عبر مؤسسة 'بيج شو' الخيرية لجراحات الأطفال.

أوزيل

كما ذكر موقع 'توركيش فوتبول' أن أوزيل قام بالتبرع من قبل الصليب الأحمر التركي والمسؤول عن توفير الطعام لـ 16 ألف شخص بلا مأوى، بما يتضمن لاجئين سوريين.

ملك الأسيست

يعتبر أوزيل هو أحد أكثر اللاعبين صناعةً للفرص خلال موسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز منفردًا برصيد 146 مرة صناعة للفرص، يليه نجم خط وسط مانشستر سيتي كيفين دي بروين برصيد 136، وفرانك لامبارد وسط فريق تشيلسي برصيد 134 مرة.

وخاض مسعود أوزيل 92 مباراة مع منتخب المانشافت، وسجل 23 هدفًا وساهم في صنع 40 هدفًا.

وعن إنجازات المايسترو فقد عازف الليل بكأس العالم لكرة القدم في عام 2014، و4 بطولات بكأس الاتحاد الإنجليزي مع أرسنال،

والدوري الإسباني مرة وكأس ملك إسبانيا مرة بقميص ريال مدريد موسم 2012، وكأس ألمانيا مع فيردر بريمن 2009.

احتفال أوزيل بكأس العالم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً