اعلان

أمين عام الناتو يحذر الصين من تسليح روسيا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج
كتب : وكالات

أصدر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج اليوم الأربعاء، تحذيرًا شديدًا لبكين بعدم تقديم أسلحة لروسيا في حربها أوكرانيا.

وقال ستولتنبرج عقب اجتماع لوزراء خارجية الحلف: "تقديم الصين مساعدة قانونية لروسيا سيكون خطأ تاريخيًا له تبعات عميقة".

واستضاف حلفاء الناتو ممثلين من أستراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية في مقر الحلف ببروكسل لمناقشة الوضع المتعلق بالصين في أعقاب زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لموسكو.

وبالإضافة إلى موقف بكين العنيف تجاه تايوان، ناقش الناتو تأثير حرب أوكرانيا على منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والمخاوف من أن الصين تدرس تزويد روسيا بالأسلحة.

وشدد ستولتنبرج على أن الحلف لم يؤكد إمداد الصين روسيا بالأسلحة، لكنه أشار إلى أن الأعضاء سيردون على ذلك، في تلميح إلى مشاركة الولايات المتحدة "أكبر حلفاء الناتو".

كما قال ستولتنبرج لوزراء خارجية دول الناتو إن الحلف لا بد أن يعزز الإنفاق الدفاعي حيث إنه "في عالم متنازع عليه وخطير" لا يمكن اعتبار أمن الحلف أمرا مسلما به.

وأضاف ستولتنبرج لوزراء خارجية الناتو أنه يتوقع أن يوافق الحلفاء على تعهد جديد بتخصيص 2% من الناتج المحلي الإجمالي "كحد أدنى للإنفاق الدفاعي".

وعقب انضمام فنلندا للحلف، واصل وزراء خارجية الناتو اجتماعهم لليوم الثاني على التوالي حيث تركز المناقشات على الصين والإنفاق الدفاعي.

WhatsApp
Telegram