اعلان

«أبوالعلا» يقترح حظر إهمال الحيوانات أو تعذيبها في قانون حيازة الكلاب

ايمن ابوالعلا
ايمن ابوالعلا

طالب النائب الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بتعديل المادة 5 من مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، والمتعلقة بتوفير الرعاية للحيوانات الخطرةـ مقترحًا إضافة حظر إهمال تلك الحيوانات أو شل حركتها أو تعذيبها.

مجلس النواب

كلمة أيمن أبو العلا في مجلس النواب اليوم

واقترح 'أبو العلا'، خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، أن الظواهر الحالية التى نراها، تجعلنا نشدد في الالتزامات الواجبة على حائزى الحيوانات الخطرة والكلاب غير الخطرة، بما يضمن الاهتمام بها وعدم تعرضها للتعذيب والأذى المتعمد.

وقال أبو العلا، أن مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة، هو رسالة للعالم تؤكد اهتمامنا بالمواثيق الدولية الخاصة بالحيوان، كما أنه يعد التزام دستوري بالمادة 45، وكذلك يتماشى مع ما نصت عليه جميع الكتب السماوية.

وتنص المادة 5 على :' يلتزم حائز الحيوانات الخطرة بتوفير الرعاية الصحية لها وتحصينها ضد الأمراض التي يحددها الوزير المختص بناء على عرض السلطة المختصة، وإمساك بسجالات تتضمن التاريخ الطبي لها. كما يلتزم بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة للحيوانات الخطرة وفق الاشتراطات التي تحددها السلطة المختصة، وإطعامها بالغذاء المناسب وبكميات كافية.'

ومن جانبه رد المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، أن المقترح في محله، ولكنه معالج في قانون العقوبات، الذي يحظر القيام بأذى وتعذيب للحيوان.

وكان النائب أيمن أبو العلا، تقدم قبل ذلك بتعديل في المادة 3 من مشروع القانون، والتى تنص على،:' يحظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة.'

واقترح 'أبو العلا'، تحديد تلك تحديد تلك الأماكن العامة و الأماكن المصرح للحيوان التواجد فيها والتي حال الخروج عنها يكون مخالفًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)