اعلان

إسقاط طائرات مسيرة فوق العاصمة الأوكرانية.. ومخاوف أممية من كارثة نووية

طائرة مسيرة
طائرة مسيرة
كتب : أهل مصر

أعلنت الإدارة العسكرية الأوكرانية أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت عددا من الطائرات المسيرة من بينها واحدة في المجال الجوي للعاصمة كييف.

وقالت الإدارة العسكرية في بيان عبر تطبيق تلغرام: 'خلال أحدث إنذار جوي، رُصدت طائرة استطلاع مسيرة معادية في المجال الجوي لكييف... وتم تدمير الطائرة المسيرة... ومبدئيا لم تقع إصابات أو أضرار'.

وقد تواصل دوي صفارات الإنذار في العاصمة كييف وامتد إلى مناطق الغرب فضلا عن جميع المناطق الشرق والمناطق الواقعة إلى الجنوب من منطقة خيرسون وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وقال مسؤول روسي في شبه جزيرة القرم إنه تم التصدي لهجوم أوكراني باستخدام 10 طائرات مسيرة استهدف المنطقة الليلة الماضية.

صهاريج تخزين الوقود النووي داخل محطة زابوريجيا

مخاوف أممية من سلامة أكبر محطة نووية في أوروبا

وأعرب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقه بشأن سلامة أكبر محطة نووية في أوروبا، مع قيام القوات الروسية بإجلاء المدنيين من بلدة إنيرهودار الأوكرانية القريبة.

وقال رفاييل غروسي إن الوضع في محطة زابوريجيا 'مضطرب بشكل متزايد ومن المحتمل أن يكون خطيراً'.

تأتي عملية الإجلاء استباقا لهجوم أوكراني مضاد يتوقع أن يكون قريبا. بينما سيبقى عمال المنشأة النووية في أماكنهم.

وأعرب غروسي عن قلقه العميق بشأن تصاعد توتر الأجواء بالنسبة للموظفين وأسرهم.

وورد أن خبراء وكالة الطاقة الذرية داخل المنشأة 'تلقوا معلومات عن أن إخلاء السكان المعلن عنه من بلدة إينورهودار القريبة - حيث يعيش معظم موظفي المنشأة - قد بدأ.

قال غروسي 'يجب أن نتحرك الآن لمنع تهديد وقوع حادث نووي كبير'.

وأطلقت وكالة الطاقة تحذيرات سابقة بشأن سلامة المنشأة، بعد أن تسبب القصف ببعض الأضرار وبانقطاع الكهرباء مؤقتاً، رغم أن ذلك لم يتسبب في أي تسرب إشعاعي.

وأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استيائها من حقيقة أن المحطة كانت تعمل بمولدات الديزل حفاظاً على استمرارية أنظمة التبريد الحيوية، وذلك بعد الأضرار التي لحقت بخطوط الكهرباء.

مفتشون من الأمم المتحدة سيبقون في محطة زابوريجيا "بشكل دائم"

وقالت وكالة الطاقة إن جميع المفاعلات الستة داخل المنشأة في حالة توقف عن العمل.

ونقلت الوكالة عن مدير الموقع يوري تشيرنيشوك قوله إنه لم يتم إجلاء طاقم التشغيل، وإنهم يبذلون أقصى جهدهم لضمان السلامة النووية في الموقع.

وانخفض عدد موظفي المنشأة منذ الغزو الروسي الذي بدأ في 22 فبراير/شباط وفق الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لكنها أشارت إلى أن 'إدارة الموقع ذكرت أن العدد الذي بقي كان كافياً لتأمين سلامة عمل المنشأة'.

وتحتل القوات الروسية معظم منطقة زابوريجيا التي تقع شمال شرق إينرهودار. وقد أصدرت روسيا توجيهات بإخلاء 18 موقع على الجبهة في المنطقة إلى جانب إينرهودار.

وقال قائد الإقليم المعيّن من قبل روسيا، يفغيني باليتسكي يوم الجمعة، إنه 'خلال الأيام الماضية، صعّد العدو القصف على المستوطنات القريبة من خط الجبهة'.

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي قائلاً: 'لذلك اتخذت قرارا قبل أي شيء، بإجلاء الأطفال والآباء والمسنين والمعوقين والمرضى في المستشفيات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ضائعة من روما