اعلان

عايز احجر على أبويا.. ابن عاق يتلقى درسا قاسيا من رواد السوشيال ميديا: عليه العوض

ردود قاسية على صاحب بوست عايز احجر على أبويا
ردود قاسية على صاحب بوست عايز احجر على أبويا
كتب : أهل مصر

على الرغم من حالة الانفلات التي تعاني منها مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن روادها مازالوا يتحدون في مواجهة بعض القضايا الإنسانية التي تمس وجدان المجتمع، وتمثل أحد أعمدة وجوده وأخلاقياته.

وخلال الساعات الماضية، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حالة من الإثارة والغليان، ضد شاب أراد التشهير بوالده، متسائلا عن الإجراءات المطلوبة لإقامة دعوى حجر ضد أبيه.

وتلقى شاب درسا قاسيا من رواد السوشيال ميديا، الذين وصفوه بـ«الابن العاق»، وانهالوا عليه بسيل من الانتقادات اللاذعة، والسخرية الشديدة، ردا على منشوره الذي سأل فيه عن الإجراءات والأوراق المطلوبة لرفع قضية حجر ضد أبيه.

الابن العاق يتلقى درسا قاسيا من رواد السوشيال ميديا

وتراوحت تعليقات المشاركين، على منشور الابن الذي قال فيه: 'عايز أرفع قضية حجر على أبويا إيه الإجراءات والأوراق المطلوبة'، بين من ترحم على أبويه وعبر عن امتنانه لهما، ومن حذر الشاب من الإقدام على هذه الخطوة التي تجعل منه إنسانا عاقا لوالده، وبين من وجه إليه انتقادا لاذعا وسخرية شديدة، وقلة عبروا عن نظرة أكثر موضوعية، مشيرين إلى أهمية معرفة سبب سعي الابن للحجر على والده، قبل الحكم عليه.

وكان من أبرز التعليقات التي عبرت عن آراء رواد السوشيال ميديا تعليق قال صاحبه: 'بص يا سيدي الموضوع بسيط، أولا صورة ضوئية لأبوك وهو شايلك يوم سبوعك والفرحة مالية عينيه، ثانيا صورة كمان وهو عرقان وطافح الكوتة علشان يأكلك أنت وإخواتك، ثالثا كمان صورة وهو بيجري بيك على الدكتور في عز البرد، وهو لسة راجع من شغله والست الوالدة بتقوله إن حضرتك سخن وبتسهل، رابعا بقى يا سيدي صورة كمان وهو بيتحمل الدنيا وما فيها علشان يأكلك بالحلال لحد ما رجليك تشيلك، خامسا كمان صورة وهو بيعلمك ويحوّش مصاريف مدرستك علشان تتعلم تقرأ وتكتب وتبقى ملو هدومك ومعاك موبايل وعندك فيسبوك وتعرف النزل بوست تقول فيه أنا عاوز احجر على أبويا'.

قد تكون صورة ‏نص‏

وعبر مستخدم آخر لفيسبوك عن حزنه بالقول: 'إنا لله وإنا إليه راجعون'، فيما علق ثالث قائلا: 'لا حول ولا قوة إلا بالله للأسف والله معنديش ولا صورة، الصورة الوحيدة هي يوم وفاة أبويا ولسة ليه عندي حق الرحمة ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء'، واكتفى معلق آخر بجملة: 'ابن عاق'.

تعليق محايد

ومن التعليقات التي بدت محايدة إلى حد ما، ما ذكره باسم مينا جميل الذي قال: 'للأسف لو الأب مريض جدا، وخاصة بالزهايمر، فمفيش أي حل غير رفع قضية حجر، علشان بقدر الحاجر يقبض له معاش، أو يخلص له أي مصلحة حكومية مهما كانت، علشان مش بيرضوا يعملوا حتى توكيل في الشعر العقاري للمريض، أما لو حجر على الأب لأي سبب تاني فيبقى عليه العوض ومنه العوض'.

متى يجوز الحجر على الأب شرعا؟

تجدر الإشارة إلى أنه يجوز الحجر على الأب شرعا في حالة تعرضه للإصابة بأحد الأمراض النفسية أو العقلية، التي تجعله غير قادر على التفكير بطريقة صحيحة، وغير قادر على إدارة أمواله، مثل: الإصابة بالجنون، ألزهايمر.

وكذلك أن يكون الأب منعدم التوازن العقلي، ومفتقد للتفكير بطريقة غير صحيحة، وخالية من المنطق، أو أن يكون سفيها أي ينفق أمواله على أعمال مخالفة للشريعة الإسلامية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة