اعلان

بعد تصريحات «الهلالي» بمشروعية الأضحية بدجاحة.. الإفتاء تحسم الجدل

سعد الهلالي
سعد الهلالي
كتب : أهل مصر

أثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الأخيرة، بعد تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، بمشروعية الأضحية بدجاجة، بدلًا من الأنعام، نظرًا لغلاء الأسعار.

وكانت أصدرت دار الإفتاء، فتوى بعد ورود سؤال لها عبر صفحتها الرسمية، عبر موقع 'فيسبوك'، في عام 2016، مفاده هل يمكن أن أذبح دجاجة كأضحية ؟.

رد دار الإفتاء حول مشروعية الأضحية بدجاجة

وكان رد دار الإفتاء جاء كالتالي: الأضحية تكون من الأنعام، وهى الإبل بأنواعها، والبقرة الأهلية، ومنها الجواميس، والغنم ضأنا كانت أو معزا، ويجزأ من كل ذلك الذكور والإناث.

وأضافت دار الإفتاء قائلة: 'فمن ضحى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور، لم تصح تضحيته به؛ لقوله تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} سورة الحج الآية: 34، ولأنه لم تنقل التضحية بغير الأنعام عن النبى صلى الله عليه وسلم ولو ذبح دجاجة أو ديكا بنية التضحية لم يجزئ'.

دار الإفتاءدار الإفتاء

سعد الدين الهلالي: يجوز الأضحية بدجاجة نظرًا لغلاء الأسعار

ويذكر أنه طالب الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بضرورة نشر ثقافة الأضحية بالطيور، بدلًا من نشر ثقافة الاستدانة وغلاء الأسعار بالتقسيط.

وقال 'الهلالي'، في تصريحات تلفزيونية، على فضائية 'إم بي سي مصر'، إن ثقافة التضحية بالطيور بدلا من ذبح المواشي، انتشرت عن داود بن علي الظاهري، وابن حزم الظاهري، ورواه عن وبلال بن أبي رباح، واستندوا بالأدلة في القرآن والسنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة