اعلان

عقوبات ذبح الأضاحي في الشوارع خلال أيام عيد الأضحى.. سجن وغرامة 10 آلاف جنيه

شوادر الأضاحي
شوادر الأضاحي

تستعد وزارة التنمية المحلية، والمحافظات لاستقبال عيد الأضحى المبارك 2023، بإصدار عدة قرارات حازمة بشأن حظر ذبح الأضاحي فى الشوارع والطرق العامة وإقامة أى شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة لعدم إعاقة حركة المرور وتشويه المظهر العام والحد من التلوث البيئى، وذلك على النحو التالى:

1- حظر إقامة شوادر عرض وبيع الأغنام والماشية الحية بالشوارع الرئيسية والميادين والحدائق، وفى حالة الموافقة على إقامتها يكون ذلك داخل الأراضى الفضاء المسورة بعد الحصول على التصريح من الجهات المختصة.

2- في حالة مخالفة قرار الحظر وإقامة شادر دون تصريح يتم تحصيل 10 آلاف جنية من كل مخالف نظير رفع الإشغالات وإعادة الشيء إلى ما كان عليه لضمان الالتزام بالاشتراطات البيئية السليمة.

3- حظر ذبح الأضاحي بالطريق العام وتوقيع غرامة 5 آلاف جنيه تحصل من المخالفين نظير تكاليف أعمال النظافة العامة ورفع الإشغالات وإعادة الشيء لأصله.

4- فتح 21 مجزر بالمحافظة بالمجان أمام المواطنين طوال أيام العيد، وذلك تحفيزا لهم على الذبح في المجازر والحفاظ على الشوارع من التلوث، على أن يقوم صاحب الذبيحة باصطحاب الجزار معه.

تعلميات مشددة بمحافظة القاهرة

أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي بالشارع ويترك المخلفات والدماء، مشيرًا إلى أن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه.

كما أكد محافظ القاهرة تشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم مع فتح جميع المجازر الحكومية بالقاهرة (الآلي ـ جيركو ـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان) لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجانا للأهالي الراغبين في ذبح الأضحية طوال أيام العيد.

وتشمل الخدمة المجانية الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.

وأكد محافظ القاهرة حظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور، مشددا على سرعة التعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.

كما أكد اللواء خالد عبد العال أنّ المجازر التابعة للمديرية تعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد.

وطالب محافظ القاهرة، هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة، برفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.

وأكد صبري زينهم، مدير مديرية الطب البيطري، أنه يطبق على محال الجزارة القانون 281 لسنة 1994 والقانون 53 لسنة 1966 الذي ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة.

وبالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحى في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة 4 لسنة 1994، وقانون النظافة 38 لسنة 1967 وقد تصل العقوبة لـ10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

وأكد مدير مديرية الطب البيطري أنه سيتم الذبح طوال أيام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور، كما توجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أي مشكلات لحلها على الفور، على الأرقام الخاصة بمديرية الطب البيطري (٢٧٤٢٦٩٩٣ ، ٢٧٤٢٧٠٥٣ ، 01550987957) بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية ١٩٥٦١.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً