اعلان

بسام راضي أمام مجلس الشيوخ الإيطالي: مصر تستضيف 9 ملايين نسمة من جنسيات مختلفة نعتبرهم ضيوف

السفير بسام راضي
السفير بسام راضي

استضاف مجلس الشيوخ الإيطالي خلال الساعات الماضية بسام راضي سفير مصر لدى إيطاليا لاستعراض وجهة النظر المصرية تجاه قضية الهجرة .

جاء ذلك بحضور وزير الصناعة الإيطالي وعدد من كبار من المسؤولين الإيطاليين وأعضاء المجلس، وأساتذة من جامعتي لاسابينسا وبيرودجا وخبراء إعلام من التليفزيون الإيطالي الرسمي RAI والصحف الإيطالية واسعة الانتشار وفي مقدمتهم جريدة للفورميكا التابعة لمجلس الأمن القومي الإيطالي، وذلك لمناقشة موضوع الهجرة وطرق التحكم فيها بمايتلائم مع احتياجات أوروبا.

الجالية المصرية بإيطاليا: «بسام راضى» شخصية دبلوماسية من العيار الثقيل |  بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

بسام راضي أمام مجلس الشيوخ الإيطالي: مصر نجحت منذ عام 2016 في منع أي حالة للهجرة غير الشرعية عبر سواحلها

السفير بسام راضي الذي كان ضيف شرف الندوة ألقى كلمة تحت عنوان الهجرة وطرق العلاج، مؤكدا أن مصر نجحت منذ عام ٢٠١٦ في منع أي حالة للهجرة غير الشرعية عبر سواحلها، وأن من يتسلل إلى إيطاليا لا ينطلق من السواحل المصرية بل يخرج من دول أخرى بشكل غير شرعي.

وأشار بسام راضي، إلى أن حل مشكلة الهجرة غير منتظمة إلى أوروبا لن يكون فقط بإغلاق الحدود أو من خلال التعامل الأمني، بل علاج أساس المشكلة، وأنه يتوجب على أوروبا أن تقوم بدراسة جادة لإقامة مشروعات بنية تحتية ضخمة في إفريقيا، خاصة ما يتعلق بالربط ما بين الدول الأفريقية كالطرق الدولية وخطوط السكك الحديدية والخطوط الملاحية والتي ستدعم تنشيط التجارة البينية بين دول قارة إفريقيا، وذلك لتوفير فرص عمل وتقليل ضغط موجات الهجرة غير الشرعية.

وأضاف بسام راضي أن أوروبا لديها فرص استثمار كبرى في مصر وافريقيا عن طريق تشغيل كبرى شركاتها فى مشروعات بنية تحتية تؤسس لتنمية واعدة وتضمن زيادة فرص العمالة وتتيح للمؤسسات الاوروبية الصناعية الحصول على عوائد كبيرة جدا من تنفيذ هذه المشروعات.

بسام راضي أمام مجلس الشيوخ الإيطالي: مصر بها 9 ملايين نسمة من جنسيات مختلفة

وأضاف بسام راضي أن مصر تستضيف حوالي ٩ مليون نسمة من جنسيات مختلفة نسميهم في مصر بالضيوف ولا يعيشون في معسكرات لاجئين ولكن يتمتعون بكافة الحقوق الأساسية من عمل وتجارة وتنقل وتملك بجانب إخوانهم المصريين وتلك هي توجيهات الرئيس عبد الفتاح الفتاح السيسي من منطلق إنساني وأخلاقي بالمقام الأول.

شدد بسام راضي أن إيطاليا دولة ذات تاريخ عريق ومؤسسة للاتحاد الأوروبي وعظيمة بإسهاماتها الحضارية للعالم والإنسانية جمعاء في جميع المجالات وهي قادرة تماما على قيادة عملية تنموية شاملة في أفريقيا.

وما أن انتهى راضي من إلقاء كلمته حتى ضجت أجواء القاعة بتصفيق حاد، حيث أثنى رئيس الجلسة على كلمة السفير المصري بسام راضي التي وصفها بأنها علاج سريع ومركز وشافي لهذه المشكلات والتفت إلى الضيوف على المنصة ووجه سؤالا لهم قائلا، مصر قامت بواجبها، ماذا يمنع أوروبا من القيام بما أشار إليه السفير بسام راضي؟

مسؤولة الهجرة بنقابة العمال الإيطالية الدكتورة فرانشيسكا كانتيني قالت إن هناك مستقبل كبير لمثل هذه المشروعات في مصر وان ما ذكره السفير المصري بسام راضي هو علاج فعال وسريع لحل مشكلة الهجرة غير شرعية وان على صناع القرار في إيطاليا وأوربا التنسيق مع المسؤولين المصريين للبدء في أسرع وقت للقيام بتنفيذها على النحو الذي ذكره بدقة بسام راضي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً