اعلان

أبرز تصريحات وزير التموين .. وتفاصيل قرض الـ400 مليون دولار من أبوظبي

وزير التموين علي المصيلحي
وزير التموين علي المصيلحي

صرح الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن هناك استقرار ملحوظ يشهده السوق المحلي في توريد الأقماح في الفترة الحالية، إذ أوضح أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من الأقماح تكفي لمدة خمسة أشهر.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التموين في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا AFRIMETS، اليوم الخميس، والذي يستضيفه المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالي في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية، وانطلاقا من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

تفاصيل قرض أبو ظبي

توقِّع وزارة التموين على اتفاقية مع صندوق أبوظبي للتنمية خلال الفترة المقبلة لتسهيل الحصول على قرض بقيمة 400 مليون دولار على شرائح، كل شريحة بقيمة 100 مليون دولار لتمويل مشتريات الحبوب.

وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل قرض متجدد بقيمة 100 مليون دولار مع صندوق أبوظبي للتنمية، لتمويل مشترياتها من الحبوب من شركة الظاهرة للأعمال الزراعية ومقرها أبوظبي.

وفي وقتِ سابق، حددت الحكومة سعر ضمان توريد إردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة ألف جنيه، بجانب 250 جنيهًا حافزا إضافيا ليصبح سعر إردب القمح 1250 جنيهًا مقارنة بـ885 جنيهًا في الموسم الماضي، كما قامت الحكومة بإضافة 250 جنيهًا أخرى على سعر توريد الإردب طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك لمواجهة التضخم العالمي ودعمًا للمزارعين.

أبرز تصريحات وزير التموين اليوم

خلال السطور نستعرض أبرز تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الخميس 20 يوليو حول أزمة السكر وتوفير الأقماح وخطة الوزارة في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من الحبوب:

- الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حتى أبريل المقبل

- 26 جنيها هو سعر عادل للسكر في السوق المحلي

- الوزارة وضعت خطة تغير نشاط التخزين فى مجال الحبوب لأقل نسبة فاقد

- الوزارة أنشأت صوامع حديثة تحافظ على 15% مهدر من مخزون الدولة

- مصر تنتج 2.8 مليون طن سكر مقابل 3.1 مليون طن استهلاك

- دخول شركة القناة للسكر بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة

- لدينا احتياطي من القمح يكفي 5 أشهر فقط

- الكارت الموحد ليس بديلا للبطاقات التموينية

- نضع في كارت واحد «موحد» كافة خدمات الدولة

- سعر استيراد القمح سيرتفع بنسبة 6% بسبب وقف اتفاقية روسيا للحبوب

- توقيع اتفاقية مع صندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشتريات الحبوب بـ400 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً