اعلان

تعرف على تطور العلاقات المصرية اليونانية تزامنًا مع قمة العلمين

الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء اليونان
الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء اليونان

قال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إن مباحثات قمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس، تُعقد اليوم الخميس، في مدينة العلمين الجديدة، في أول زيارة لرئيس وزراء اليونان للمنطقة بعد إعادة انتخابه وتشكيل حكومته الجديدة.

ومن جانبه قال سفير مصر بأثينا السفير عمر عامر، إن العلاقات اليونانية ــ المصرية لها خصوصيتها هذه الخصوصية ترتبط بأنها علاقات استراتيجية في المقام الأول حيث يحرص البلدان على التشاور المستمر في شتى المجالات لا سيما في الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

قمة مصرية يونانية في العلمين بعد أنباء حول لقاء السيسي وأردوغان - RT Arabic

قمة مصرية يونانية بمدينة العلمين الجديدة.. اليوم

وأضافت عامر، أن اللقاء في العلمين سوف يتم إجراء محادثات بين الزعيمين ومن ثم محادثات موسعة تضم وفدي البلدين، مشيرًا إلى أن زيارة ميتسوتاكيس لمصر هي أول زيارة له إلى دول الشرق الأوسط، وذلك يعكس مدى الاهتمام والأولوية التي يوليها الجانب اليوناني للعلاقات مع مصر.

ونرصد أبرز المعلومات عن تطور العلاقات المصرية اليونانية في عهد الرئيس السيسي:

- أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اليوناني 'كيرياكوس ميتسوتاكيس'.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس تقدم بالتهنئة إلى رئيس الوزراء اليوناني على الفوز الانتخابي الكبير الذي حققه الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية التي جرت في شهر يونيو الماضي، وأكدت نتائجها ثقة الناخب اليوناني في شخص وسياسات رئيس الوزراء.

كما أعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بعلاقات التعاون القوية مع اليونان، مؤكدا الحرص على مواصلة تعزيزها على جميع المستويات، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

من جانبه، تقدم رئيس الوزراء اليوناني بالشكر للرئيس، مؤكدًا قوة وتميز العلاقات بين مصر واليونان، ومعربا عن حرص بلاده المتبادل على تعزيز التعاون المشترك مع مصر على مختلف الأصعدة، فضلا عن مواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بتطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، وكذا تداعيات الأزمات الراهنة للاقتصاد والغذاء والطاقة على مستوى العالم.

- تحرص البلدين الصديقين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي بالإضافة إلى المستوى الثلاثي مع قبرص كما عقد قادة البلدين مباحثات ولقاءات عديدة تناولت موضوعات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها استعراض آفاق التعاون في مجال الطاقة، والتبادل الاقتصادي، وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى في كافة أنحاء الجمهورية.

- شهدت اللقاءات بحث وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، وكذلك مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

- كما تتسم العلاقات المصرية اليونانية بالخصوصية، وتحرص مصر على تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، خاصة على الصعيد السياسي والعسكري والتجاري والطاقة، فضلا عن الارتقاء بالتعاون القائم في إطار الآلية الثلاثية مع قبرص.

- الترسيم البحري الأخير الذي أبرمته مصر مع اليونان يتيح لكل منهما تعظيم الاستفادة من الثروات المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما، خاصة مجالي احتياطات النفط والغاز الواعدين فضلا عن إشادة قادة البلدين بعمق العلاقات المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربا عن تقديره لمواقف اليونان تجاه مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي.

- تأكيد خصوصية الروابط الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين والتقدم الملحوظ في مستوى التعاون الثنائي خلال السنوات الماضية، وحرص البلدين على مواصلة تعميق العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات، خاصة في ضوء الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل المشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بمنطقة المتوسط، والذي يعد نموذجا يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية على المستوى الإقليمي.

- الزيارات الرسمية لكلا من القاهرة وأثينا جاءت في إطار التنسيق المستمر على تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، فضلا عن التشاور عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل.

- مصر واليونان بينهما روابط صداقة متميزة وممتدة لتاريخ طويل من التواصل بدأ بين الحضارة الفرعونية والإغريقية قبل 3000 عام مما كان له إسهاما فريدا في تطور الحضارة الإنسانية عبر العصور.

- العلاقات بين البلدين شهدت تناميا ملحوظا في حجم التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والعسكري سواء كان على المستوى الثنائي أو التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً