اعلان

خبير أرصاد: مصر بعيدة عن الأعاصير والسيول لن تضرب جميع المحافظات

سيول مطروح
سيول مطروح
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، أن مصر بعيدة عن التأثر بظاهرة الأعاصير، كما أن السيول لا يمكن أن تؤثر على جميع المحافظات.

وشدد على أن عددا قليلا من المحافظات هي التي يمكن أن تتأثر بالسيول كما حدث في مطروح، أما المحافظات والمدن المطلة على البحر المتوسط وكذلك القاهرة الكبرى، والوجه البحري، فلن تضربها السيول.سيول مطروحسيول مطروح

مصر آمنة من الأعاصير

وأضاف سعودي في تصريحات لـ'أهل مصر' أنه حتى لو كانت هناك فرص لسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية، نظراً للطبيعة الجغرافية لهذه المحافظات والمدن فهي ستنحصر فقط في فرص تكون السيول على محافظات الصعيد وسيناء، وعلى المدن المطلة على سلاسل جبال البحر الأحمر وعلى سيناء.

وأكمل أنه إن حدثت هذه السيول فالحمدلله صلاحية البنيه الاساسيه الأن في هذه المدن لها القدرة علي مجابهة ومقاومة ظاهرة السيول خاصة بعد إنشاء العديد من الطرق على أسس هندسية دقيقة .

وطمأن سعودي الناس قائلا إنه لاداعي للخوف خاصة وأننا في كل عام وخلال فصل الخريف يكون هناك سقوط للأمطار الغزيرة على مناطق ومحافظات عديدة من الجمهورية وهذا ليس بالجديد مشيرا إلى أن البعض قد صرح بأن مصر من الممكن أن تضرب بظاهرة الأعاصير هذا كلام عاري من الصحة تماماً فمصر بعيدة كل البعد عن التأثر بظاهرة الأعاصير لأسباب علمية موثوق فيها.

وأوضح سعودي أن مصر أصبح لديها أليات وكوادر بشرية مدربة على أعلي مستوي لمجابهة مثل هذه الكوارث الطبيعية قبل حدوثها بوقت كافي من خلال التنسيق ومتابعة مخرجات وتنبؤات وتحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية.

وأكد سعودي أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية لديها كفاءات من الأخصائيين والراصديين الجويين المشهود لهم دوليا في خبراتهم وكفاءتهم في هذا الخصوص وكما أنها لم تدخر جهدا في توفير أحدث الأنظمة الخاصة لإصدار التنبؤات الجوية الدقيقة والمعمول بها في كل الدول المتقدمة في علوم الأرصاد الجوية .

وأوضح أن هيئة الارصاد الجوية تقوم بالتنسيق المستمر على مدار الساعة مع الجهات المعنية والمسؤولين بالدولة خاصة مع محافظي المحافظات المتوقع حدوث ظواهر جوية حرجة فيها وإصدار الهيئة التحذيرات الجوية قبل حدوثها بإسبوع على الأقل ويتم التأكيد على هذه التحذيرات يومياً من خلال النشرات الجوية التي تبثها كل وسائل الإعلام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة