اعلان

نَواف الأحمد الجابر الصباح .. رحيل أمير الكويت محقق الأمن والآمان (بروفايل)

أمير الكويت
أمير الكويت
كتب : أهل مصر

توفى اليوم السبت، أمير الكويت الشيخ نَواف الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز 86 عامًا، إذ أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت من 29 سبتمبر 2020، وهو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت السابق، من زوجته اليمامة، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

وترصد «أهل مصر» بروفايل عن الراحل أمير الكويت الشيخ نَواف الأحمد الجابر الصباح خلال التالي:

الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح (مواليد 25 يونيو 1937 - 16 ديسمبر 2023) أمير دولة الكويت السادس عشر حكم من 29 سبتمبر 2020 حتى 16 ديسمبر 2023، والأمير السادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة. هو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق، من زوجته اليمامة.

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية.

وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية. ترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

سُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّان إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب. وتولى مقاليد الحكم في دولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث نودي بصفته وليًّا للعهد لتولي مقاليد الحكم بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، وقد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عقدت في 30 سبتمبر 2020، ليكون بذلك الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

إنجازاته

الإسهام في دعم وبناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

العمل على ترغيب الشباب الكويتي بالانخراط في سلك الشرطة والعمل الإداري بوزارة الداخلية بهدف تطوير العمل.

العمل بسياسة الإحلال بوزارة الداخلية، حيث أفسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن وذلك لضخ الدماء الجديدة بالوزارة والاستفادة من طاقات الشباب.

إنشاء إدارة شؤون المختارين، وإدارة شؤون الانتخابات.

حياته العائلية

تزوج الشيخ نوّاف الأحمد من السيدة شريفة سليمان الجاسم الغانم في خمسينيات القرن العشرين، ولهما من الأولاد، أربعة أبناء وبنت واحدة، وهم:

الشيخ أحمد (مواليد: 1956، رئيس مجلس الوزراء)

الشيخ فيصل (مواليد: 1957، نائب رئيس الحرس الوطني، وكان وكيلًا لوزارة الداخلية)

الشيخ عبدالله (مواليد: 1958؛ نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي)

الشيخ سالم (مواليد: 1960؛ رئيس جهاز أمن الدولة)

الشيخة شيخة (مواليد: 1962)

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً