اعلان

بعد إبلاغ «أهل مصر» بعناوينهم .. «التموين» تحيل بعض موظفي شركة النيل لنيابة الأموال العامة

هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان رسمي اليوم الأربعاء إحالة بعض مسئولي الشركات التابعة للوزارة (شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية) ومنافذ جمعيتي وعددهم 35 شخصا، إلى الرقابة الإدارية ونيابة الأموال العامة لقيامهم بالتلاعب في أموال الدعم.

الشكوى المُقدمة ضد بعض فروع الشركة بالقاهرة

وفقا لشكوى تقدّمنا بها إلى المسئولين المعنيين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، ضد بعض فروع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية في القاهرة، لقيامها بعدم توزيع حصص السكر على المواطنين. وبعضها يشترط عمل فاتورة شراء قيمتها 30 جنيها على الأقل، مقابل حصول المواطن على 2 كيس سكر حر بالسعر الذي أقرته الوزارة وهو 27 جنيها للكيلو.

ورغم الدعاية التي صنعتها بعض فروع الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على 3 أكياس ضمن «عروض» إلا أنها لم توفر إلا 2 كيس فقط ليدفع المواطن فاتورة أعلى بمقابل أقل ويحصل على السكر بجانب سلع أخرى أجبارية.

بالإضافة إلى التنويه إلى وجود بعض فروع جمعيتي لصرف الحصص التموينية، التي تشترط على المواطن حصوله على (2 عبوة مكرونة 500 جرام + عبوة شاي) ضمن حصة السكر (2 كيس) التي أقرتها التموين لأي مواطن بمقابل السعر الرسمي 27 جنيها لا أكثر.

التموين تستجيب لشكاوي المواطنين

بالتواصل مع الدكتور أحمد كمال، معاون وزير التموين، استجاب على الفور بالنظر في الأمر دون تقاعس، بالإضافة إلى جهوده في رصد المخالفين في فروع أخرى تابعة للشركة ولمنافذ جمعيتي. بعد إرسال عناوين عدد من منافذ شركة النيل بالقاهرة والتي تتلاعب في صرف سلعة السكر للمواطنين غير الحاملين لبطاقات الدعم.

التموين تضبط المخالفين في شركة النيل ومنافذ جمعيتي

نسّقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مع كافة الأجهزة الرقابية بالدولة وهيئة الرقابة الإدارية، لتشديد الرقابة على فروع شركة النيل ومنافذ جمعيتي. وتم تحويل 35 مسئولا وتم ضبط الآتي:

- ضبط مجموعة من أصحاب منافذ مشروع جمعيتي في محافظة القاهرة.

- ضبط مسئول مشروع جمعيتي بشركة النيل للمجمعات الإستهلاكية وعدد من المحاسبين.

- ضبط العضو المنتدب المالي بشركة النيل.

التهم الموجهة إلى المخالفين

أحالت وزارة التموين المخالفين إلى الرقابة الإدارية والنيابة العامة، بتهم التلاعب في مستندات وأذون صرف السلع.

من ناحية أخرى، أشار الدكتور أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون المشروعات والإعلام، إلى أن العمل في مشروع جمعيتي يسير بشكل طبيعي كالمعتاد على مستوى المحافظات. والبالغ عددهم 8215 منفذ يسير بشكل طبيعي كالمعتاد.

ولفت إلى أنه تم بدء صرف الاستعاضة الأولى من السلع التموينية لكافة المنافذ وكذلك لكافة بدالي التموين والبالغ عددها 30 ألف بدال تمويني تمهيداً لصرفها في مطلع الشهر المقبل للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية.

وأشار معاون الوزير إلى أن معاينات الطلبات المقدمة للمشروع بالمرحلة الخامسة تتم بشكل منتظم تنسيقا بين إدارة المشروع بالوزارة ومديري مديريات التموين بالمحافظات وذلك طبقا للجدول الزمني الموضوع، مؤكدا على أن إدارة المشروع تتابع عمل المنافذ القائمة باستمرار بالتعاون مع شركتي الجملة وشركات المجمعات الإستهلاكية.

وأكد كمال أن مشروع جمعيتي يعد واحد من أهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تنفذها الوزارة بهدف توفير فرص العمل للشباب حيث وفر المشروع أكثر من 25 الف فرصة عمل وكذلك توفير السلع التموينية والأساسية بكميات وأسعار مناسبة.

إقالة وكيل تموين القاهرة

تم إقالة اللواء محمد عبدالنعيم وكيل التموين السابق بمحافظة القاهرة، وتعيين ناصر ثابت وكيل التموين السابق لمحافظة بورسعيد، إثر قضية الفساد الثانية التي كشفت عنها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وحوّلت حوالي 35 مسئولا وعاملا بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية لنيابة الأموال العامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً