اعلان

بعد فشل المفاوضات.. إثيوبيا تعلن دخول سد النهضة مرحلته النهائية

سد النهضة
سد النهضة
كتب : أهل مصر

كشفت صور فضائية لـ سد النهضة، التقطت أمس الخميس، أن إثيوبيا بدأت عملية تعلية سد النهضة عبر الممر الأوسط، وصب الخرسانة بعد تجفيفه، وذلك عقب أيام من إعلان مصر، فشل مفاوضات الجولة الرابعة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

كما أظهرت الصور الملتقطة وجود حفارين يعملان لأول مرة أعلى الممر الأوسط، وسط ترجيحات بأنها تتم بغرض عمل جسات أو روابط مع الخرسانة الجديدة.

الملء الرابع لسدّ النهضة.. كيف يؤثر على مصر؟ | التلفزيون العربي

سد النهضة

دخول سد النهضة مرحلته النهائية

وفي السياق، قال الخبير المائي عباس شراقي، إن مياه السد توقفت في التدفق أعلى الممر الأوسط يوم 15 ديسمبر الماضي، حيث جف الممر تماما بعد فتح بوابتي التصريف وفشل عمل التوربينين.

وأشار إلى أن مخزون المياه تراجع في بحيرة السد بنحو أكثر من مليار م3 ليصبح إجمالي التخزين حاليا أقل من 40 مليار م3.

فشل مفاوضات الجولة الرابعة

ويأتي التصرف الإثيوبي الجديد بعد أيام قليلة من فشل مفاوضات الجولة الرابعة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، قبل أيام، انتهاء الاجتماع التفاوضي دون نتائج، نظراً لاستمرار المواقف الإثيوبية ذاتها الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي أديس أبابا في التراجع عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة.

وذكرت الوزارة المصرية أنه بات واضحاً عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي، مؤكدة أنها ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حالة تعرضه للضرر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة