اعلان

زراعة الشيوخ توصي بإنشاء شركة مساهمة للاستثمار الزراعى في إفريقيا

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ
لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد السباعي وكيل اللجنة، بشأن التوسع وتشجيع الزراعة بالوكالة في الدول الإفريقية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخلجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

الأمن القومي الغذائي

وفي البداية، استعرض السباعي، اقتراحه موضحا أن رغم الأهمية الاستراتيجية للأمن القومي الغذائي إلا أن هذا القطاع في الآونة السابقة لم يجد الرعاية والاهتمام الكافي من قبل الحكومات المتعاقبة ويدلل ذلك على تراجع كثير من المحاصيل الاستراتيجية كالقطن والقمح والذرة الشامية والقول والمحاصيل الزيتية حيث نجد أن الاكتفاء الذاتي من القمح ٤٧,٧ والذرة الشامية ٥٦,٣% والفول ۲۰% مما أوجد مشاكل لهذا القطاع تعوق تطوره وتقدمه في تحقيق معدلات إنتاجية عالية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

محدودية الرقعة الزراعية

وأشار إلى أن أهم أسباب هذه المشكلة هي محدودية الرقعة الزراعية و محدودية المياه ومعدلات الزيادة السكانية وضعف كفاءة استغلال الأراضي الزراعية، داعيا إلي ضرورة التوجه للاستثمار الزراعي في أفريقيا والذي يخدم جهود مصر لتحقيق الأمن الغذائي.

الاكتفاء الذاتي

وأكد المهندس عبدالسلام الجبلي، أهمية ذلك الاقتراح في هذا التوقيت، الذى تسعي فيه البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية التي تحتاجها، في ظل التحديات التي تواجهها بسبب الأزمات العالمية التى أثرت سلبيا علي سوق الغذاء العالمي.

توصيات قابلة للتطبيق

وطرح «الجبلي»، عدد من التساؤلات علي ممثلي الحكومة المشاركين في الاجتماع بهدف الخروج بتوصيات قابلة للتطبيق، من أبرز تلك الأسئلة، ما الجهة المسئولة في الحكومة عن ذلك الملف، وما المعوقات أمامها؟.

العملة الأجنبية

وأشار «الجبلي»، إلى أن ذلك الملف يمكنه مساعدة البلاد في خطواتها لتوفير المحاصيل الهامة وتوفير العملة الأجنبية.

ومن جانبه أكد الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، أهمية التوسع الزراعى في افريقيا، قائلا،: عوامل النجاح موجودة في أفريقيا، كما أن لدينا كفاءات وخبرات مصرية كبيرة تؤهلنا للنجاح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً