اعلان

في أسبوع.. قرارات جمهورية هامة وتكليفات رئاسية قوية للحكومة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الأسبوع الرئاسي عددا من التوجيهات والقرارات الرئاسية، حيث اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاجتماع تناول جهود الدولة لتطوير منشآت التعليم العالي في مصر، حيث اطلع الرئيس على تطورات سير العمل في مشروعات إقامة الجامعات الجديدة على مستوى الجمهورية.

قرارات جمهورية وتكليفات رئاسية للحكومة

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير التعليم العالي عرض كذلك خلال الاجتماع الرؤى المطروحة من اللجنة المعنية لخطط تطوير القاهرة التاريخية، بما يعيد للمدينة رونقها، ويخفف من التحديات التي تواجهها بسبب احتياج العديد من المباني للترميم، وزيادة الكثافة السكانية في تلك المناطق بما يمثل ضغطاً إضافياً على المرافق.

وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بمواصلة الدراسة العلمية للرؤى والخطط المطروحة من جميع الأوجه، مشدداً على أن الهدف الأول هو الحفاظ على القيمة التراثية الأصيلة للمدينة التاريخية، مع تيسير حياة المواطنين ونفاذهم إلى المرافق والخدمات، وزيادة المساحات الخضراء، بما يضمن للمواطنين حقهم في بيئة نظيفة خالية من التلوث، فضلاً عن ربط المزارات الأثرية والسياحية، في إطار خطط تعزيز السياحة المحلية والأجنبية.

كما عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً اليوم مع 'رودولف سعادة'، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية 'CMA CGM'، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والسيد 'باتريس برجاميني' النائب الأول لرئيس الشركة الفرنسية.

سد النهضة: السيسي يحذر من المساس بحق مصر في مياه النيل ويقول إنها

السيسي

تطوير الموانئ ومراكز التجارة اللوجيستية

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس التنفيذي للشركة أطلع الرئيس على تطورات المشروعات التي تقوم بها الشركة في مصر، مشيداً بمناخ التعاون السائد بين الجانبين، ومؤكداً اهتمام الشركة بتوسيع أطر هذا التعاون ليشمل مشروعات جديدة، في ضوء ما يلمسونه من فرص كبيرة وواعدة للعمل مع مصر، في مجالات تطوير الموانئ ومراكز التجارة اللوجيستية.

ومن جانبه أثنى الرئيس على العلاقات المصرية الفرنسية المتميزة على مختلف الأصعدة، وبالتعاون القائم بين مصر والشركة الفرنسية، والدور الذي تقوم به في تطوير بعض الموانئ المصرية، وتعزيز كفاءتها اللوجستية والاستيعابية، بما يدعم توجه الدولة لتحويل تلك الموانئ إلى مراكز للتجارة والخدمات، وذلك في إطار خطة الدولة لتعزيز دور مصر كمركز لوجيستي وتجاري عالمي.

كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والعقيد الدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاجتماع تناول جهود الدولة لتطوير التعاون الزراعي مع القارة الأفريقية، بما يتسق مع التوجه لدعم آليات التكامل الإقليمي، وزيادة مرونة القارة أمام التقلبات الاقتصادية الدولية، والاستفادة من الأدوات القارية لتعظيم الاكتفاء الذاتي بالقارة وحماية الأمن الغذائي، حيث اطلع السيد الرئيس في هذا الصدد على التحديات التي تواجه الاستثمارات المصرية العامة والخاصة في القارة، ورؤية الدولة لسبل دعم تلك الاستثمارات.

تعزيز الاستثمارات المصرية في دول أفريقيا

وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بالعمل على تعزيز الاستثمارات المصرية في دول القارة الأفريقية في العديد من المجالات، وخاصة الاستثمار الزراعي، والمناطق اللوجستية، والأنشطة ذات الصلة مثل التصنيع الزراعي، مشدداً على إعطاء الأولوية للقطاع الخاص المصري لريادة تنفيذ مشروعات التعاون في هذا الصدد.

ووجه الرئيس السيسي بقيام الحكومة بدراسة وإعداد الآليات المناسبة لخفض المخاطر المتعلقة بالاستثمار، وتقديم الدعم للمستثمرين، بما يحقق المصالح المشتركة لمصر وأشقائها في القارة الأفريقية.

قرض وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا)

كما أصدر الرئيس السيسي قرار رقم ٣٢٥ لسنة ٢٠٢٣، بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) بمبلغ (۱۰۰) مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى 'الشريحة الثالثة'، الموقع في القاهرة بتاريخ ٣٠ أبريل ۲۰۲۳.

وجاء في المادة الأولى للقرار الجمهوري 'الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا)، بمبلغ (۱۰۰) مليار ين ياباني لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثالثة، الموقع في القاهرة بتاريخ ٣٠ أبريل ٢٠٢٣، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق، صدر برئاسة الجمهورية في ١٩ المحرم سنة ١٤٤٥ هجرية، الموافق ٦ أغسطس سنة ٢٠٢٣.

وقرار رئيس الجمهورية رقم ٣٢٩ لسنة ٢٠٢٣، بشأن الموافقة على اتفاقيتي فيينا ١٩٦٨، اتفاقية علامات وإشارات الطرق، اتفاقية السير على الطرق.

وجاء في المادة الأولى للقرار الجمهوري 'الموافقة على اتفاقيتي فيينا ۱۹۹۸ (اتفاقية علامات وإشارات الطرق، اتفاقية السير على الطرق، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق. صدر برئاسة الجمهورية في ۲۱ المحرم سنة ١٤٤٥ هجرية، الموافق 8 أغسطس سنة ٢٠٢٣.

كما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 1 لسنة 2024، بشأن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً