اعلان

بدء جلسة الشيوخ لمناقشة طلبي مناقشة عامة بشأن التنمية السياحية.. قطاع اقتصادي رائد

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

بدأت منذ قليل اعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة طلبي مناقشة عامة، أحدهما مقدم من النائب جيفارا الجافي، و20 عضوًا من أعضاء المجلس، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الجذب السياحي وتنمية السياحة الداخلية عبر استراتيجيات فعالة.

جانب من جلسة الشيوخجانب من جلسة الشيوخ

الشيوخ يناقش طلبيين بشأن التنمية السياحية

وتناقش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، الطلب الثاني المقدم من النائب حازم الجندي وأكثر من 20 عضـوًا مـن الأعضـاء، بشأن آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقـافي مـن جانب، وبين تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية للدولة من جانب آخر.

وكان النائب حازم الجندي قد أكد في طلب المناقشة، أن السياحة تحتل موقعًا هامًا في اقتصاديات العديد من الدول المتقدمة والنامية، لما تقدمـه مـن إسهامات فعالة في الدخل القومي، وتأثيرهـا المباشـر علـى مسـتوى التشغيل والبطالة في جميـع المناطق السياحية.

الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة

وأضاف الجندي، أن الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة برزت بشكل لافت للنظـر فى النصف الثاني من القرن العشرين، حيث باتت أحـد المكونات الهامة فى الهيكل الاقتصادي لدى الكثير مـن دول العالم ومن بينها مصر، فقد أصبحت موارد السياحة تمثل نسبة معتبرة من الناتج العالمي.

وأشار إلى أن الدولة المصرية واحـدة مـن أبـرز مناطق الجذب السياحي عالميًـا نظـرًا لما تتمتـع بـه مـن تنـوع حضـاري، مضيفًا: 'تعد السياحة قطاعا اقتصاديا رائـدًا عـلـى المستوى القـومي، نظـرًا لمـا يـوفـره مـن حصيلة من النقد الأجنبي، فضـلا عـن كـونـه قطاعـا كثيـف العمالة، سواء العمالة المباشرة أو غير المباشرة'.

التنمية السياحية في مصر

وأضاف تتكاتف أجهزة الدولة المعنية لدعم هذا القطاع وتنميته لكونه أحد ركائز الاقتصاد القومي، لافتا إلى أن التنمية السياحية حتى تتحقق يجـب أن تتسـم بالاتزان والاستدامة، وذلـك مـن خـلال تبـني البرامج الهادفة إلى التوسع المستمر المتوازن في الموارد السياحية، وزيادة الجـودة وترشيد الإنتاجية في مختلـف الخدمات السياحية، وربطها بعناصر البيئـة، واستخدامات الطاقة الجديدة، وتنميـة مصـادر الثروة البشرية للقيام بدورها الفعال فى برامج التنمية السياحية، وكـل ذلـك يكـون بما يضمن تلبية احتياجات الحاضر دون التضحية بقدرة الأجيال المستقبلية على تلبية احتياجاتهم؛ وهـو مـا يعـرف بـ ' التنمية السياحية المستدامة'.

وأكد الجندي في طلب المناقشة أن التنمية المستدامة تقوم على إدارة الموارد بأسلوب يحقق الفوائد الاقتصادية والاجتماعيـة مـع الحفـاظ علـى الموروث الثقافي واستمرارية العمليـات الأيكولوجية والتنوع البيولوجي ومقومات الحياة الأساسية.

وأوضح أن مستقبل السياحة، بصفة عامـة، يعتمد علـى حمايـة الحيـاة البريـة والتنوع البيولوجي، وإحداث التكامل والترابط بين المفاهيم البيئية والاقتصادية، مطالبا باستيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة السياحة والآثار بشأن آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافي وبين تحقيـق فـوائـد اقتصادية واجتماعية للدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً