اعلان

«رياضة النواب» تستدعي وزير الشباب ورئيس شركة المدن بسبب شبهة فساد

لجنة الشباب
لجنة الشباب

شهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، هجوما حادا على وزارة الشباب والرياضة، وشركة المدن التابعة لوزارة الشباب، بسبب شبهة فساد، وإهدار المال العام، والتلاعب في تنفيذ الأعمال المسندة إليها، وعدم الالتزام بتطبيقها المعايير القانونية في المنشآت التي يتم تنفذها بمختلف محافظات مصر، وبخاصة فيما يتعلق بإنشاء الملاعب المختلفة، التي انفقت عليها الدولة ملايين الجنيهات، ورغم ذلك تهالكت، وساءت حالتها بعد شهر واحد من تسليمها.

لجنة الشباب لجنة الشباب

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور محمود حسين، طلب إحاطة مقدم من النائب درويش مرعي، بشأن وجود شبهة فساد في استلام عدد من الملاعب، التي تم تطويرها بقرى ومدينة قليوب، بمحافظة القليوبية، وذلك بسبب تهالكها وسوء حالتها، رغم استلامها منذ عدة أشهر فقط.

طلب إحاطة يناقش شبهات فساد في وزارة الشباب والرياضة

وقال النائب درويش مرعي، إن هناك شبهة فساد في استلام أكثر من 80 ملعبا، من الملاعب التي تم تطويرها بقرى ومدينة قليوب بمحافظة القليوبية، وبعض محافظات مصر، وذلك بسبب تهالكها وسوء حالتها رغم استلامها، منذ عدة أشهر فقط، وأنه تم تحرير محضر استلام لأحد هذه الملاعب بتاريخ 21 مارس، ولم يتم التوقيع عليه إلا من مدير مركز الشباب، ورئيس مجلس الإدارة فقط.

وكشف مرعي عن ظهور عيوب فنية بالملاعب، التي تم تنفيذها من قبل شركة المدن للخدمات الرياضية والشبابية، بعد أسبوعين فقط من استلامها بشكل نهائي، مؤكدًا وجود شبهة إهدار للمال العام، تستوجب محاسبة المسؤولين في شركة المدن، متهمًا كل من الاستشاري والفني، اللذين وقعا على محضر الاستلام النهائي بالفساد، مطالبًا بتحويل الموضوع إلى النيابة العامة للتحقيق ومحاسبة المسؤولين.

من جانبه عقب الدكتور محمد عبد المنعم مدير عام التخطيط الاستراتيجي بوزارة الشباب والرياضة، ردًا على موضوع طلب الإحاطة، بأنه تم تنفيذ 14 ملعبا بقرى ومدينة قليوب، منذ عام 2015 ضمن خطة الوزارة لإنشاء الملاعب الخماسية والقانونية من خلال شركة المدن، بالإضافة إلى بعض ملاعب تم استلامها في وجود استشاري الوزارة، وممثل لمديرية الشباب والرياضة في حالة سليمة، ومطابقة للمواصفات الفنية، ومنها ملاعب: (سندون ـ كوم أشفين ـ قلما) إلا أنه وردت بالفعل شكاوى من سوء حالة بعض الملاعب

واضاف انه تم إجراء أعمال الإحلال والتجديد لملعب ' سندون ' في عام 2022 وتم إستلامه بموجب محضر استلام نهائي في يناير 2023 مشيرًا إلى ورود شكاوى للوزارة حول سوء حالة الملعب بعد إستلامه بأسبوعين، وأكد مدير المديرية ما رد في طلب النائب، وصحة الواقعة بشأن تهالك الملعب، والشكوى من سوء حالته، عقب استلامه.

وتعقيبًا على رد مسؤول الجهة الإدارية، أكد النائب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، أنه لا يمكن السكوت على أي مظاهر لإهدار المال العام، أو شبهة فساد ممنهج، خاصة من إحدى الشركات التابعة للوزارة.

استدعاء وزير الشباب

وأوصت اللجنة في نهاية الاجتماع، باستدعاء وزير الشباب والرياضة، ومجلس إدارة شركة المدن للخدمات الرياضية والشبابية، لمناقشتهم في شبهة الفساد التي شابت بعض الأعمال المنفذة من خلال شركة المدن، ببعض المحافظات، والمسندة إليها من قبل وزارة الشباب والرياضة.

كما أوصت بتشكيل لجنة فنية من قبل وزارة الشباب والرياضة، للمراجعة الفنية وحصر جميع الأعمال المنفذة، خلال الفترة من عام 2020، وحتى يناير 2024، والخاصة بتنفيذ الملاعب وأعمال التنجيل والصيانة، فضلا عن إعداد مذكرة للعرض على المستشار الدكتور رئيس مجلس النواب بشأن الأعمال الإنشائية التي نفذتها شركة المدن بمحافظة القليوبية والدقهلية.

وقررت اللجنة عقد اجتماع يوم الأحد المقبل، الموافق الرابع من فبراير، بحضور وزير الشباب والرياضة، ومجلس إدارة شركة المدن للخدمات الرياضية والشبابية، لمناقشة مشكلات النواب بشأن الأعمال الإنشائية والصيانة المنفذة من قبل شركة المدن، والمسندة لها من قبل وزارة الشباب والرياضة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً