اعلان

في أول تحرك برلماني.. طلب إحاطة لمواجهة هجوم الجراد القادم من السودان

النائب محمد عبدالله زين
النائب محمد عبدالله زين

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب، من الحكومة بصفة عامة ومن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بصفة خاصة، اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة أسراب الجراد القادمة من السودان إلى حدود مصر متسائلاً 'عن الاستعدادات التي قامت بها وزارة الزراعة لمنع تسلل أسراب الجراد إلى محافظات الصعيد والوجه البحري؟.

مجلس النوابمجلس النواب

كما تساءل 'زين الدين' في طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن مدى علم الحكومة بدخول الجراد من السودان إلى حدود مصر؟ عن جميع الإجراءات التي سوف تتخذها الحكومة لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة؟.

الأضرار الزراعية التي يتسبب فيها الجراد

وقال النائب محمد عبد الله زين الدين إن هناك العديد من الأضرار الزراعية التي يتسبب فيها الجراد خاصة أنه يتغذى على المحاصيل الزراعية كما أنه يُحطم الأشجار وذلك بفعل الوزن الذي يَنشأ من وجوده في مجموعات كبيرة ويُفسد النباتات وذلك بفعل إفرازاته الضارة كما أن الجراد الصحراوي يدمر المحاصيل والأشجار والمراعي ويُعرض الأمن الغذائي للخطر، مؤكدًا أن الجراد يتسبب في أضرار اقتصادية كبيرة وتصل قيمة الأضرار والخسائر التي تُسببها أسراب الجراد إلى مليارات الدولارات.

وأشار النائب محمد عبد الله زين الدين إلى أن عدم مكافحة الجراد في السودان؛ بسبب الأوضاع الصعبة داخل السودان تسبب في تكاثره ودخول أسراب على الحدود المصرية، مؤكدًا على ضرورة التحرك العاجل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لمواجهة أسراب الجراد قبل دخولها إلى المحافظات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً