اعلان

رحلات ووثيقة تأمين.. «أهل مصر» تنشر مشروع قانون بالبرلمان لدعم الأسر قليلة العدد

حصلت "أهل مصر" على مشروع قانون مقدم من النائبة منى عمر و60 نائبًا بشأن تقديم حوافز للأسر قليلة العدد.

ويشمل مشروع القانون على 14 مادة تتضمن حوافز كثيرة لجميع أفراد الأسرة قليلة العدد، وذلك كخطوة لمواجهة الزيادة السكانية التي أصبحت تشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد القومي.

وقالت النائبة منى عمر، في تصريح خاص ل"اهل مصر" إن مشروع القانون يستهدف تحمل السادة النواب مسؤولياتهم التشريعية التي تقوض وتعيق جميع عمليات الاصلاح.

وأضافت: "نستهدف تحفز المتزوجين حديثا على تحديد النسل والاكتفاء بعدد محدود من الأطفال اثنين على الأكثر الأمر الذي قد يكون أكثر فعالية من طرق النوعية المعتادة".

وتنص المادة الأولي من مشروع القانون علي:"تطبق مواد هذا القانون على الابن أو الابنة لزوجين تزوجا بعد صدور هذا القانون وليس قبل ذلك".

بينما تنص المادة الثانية علي: "يتم إعلام كل زوجين عند عقد القرآن بالمزايا والمكتسبات الواردة في هذا القانون والتي تقدمها تهم الدولة في حال التزامهما بإنجاب ابنا واحدا أو ابنة واحدة".

وتضمنت المادة الثالثة حوافز كثيرة للابن أو الابنة الواحدة وللوالدين، إذ نصت على: "يحصل والدي الابن الواحد او الابنة الواحدة على وثيقة تأمين مجانية على الحياة (من إحدى شركات التأمين التابعة للدولة لصالح الإبن أو الإبنة بمبلغ (يتم تحديده) تكفل له معاش شهري لا يقل عن الحد الأدنى للمعاشات في الدولة يصرف له في حال وفاة أو عجز أحد الوالدين".

ونصت المادة  الرابعة على: "عندما يبلغ الابن الواحد أو الإبنة الواحدة من الخامسة والعشرين يكون له حق الحصول على وحدة سكنية من المساكن التي تبنيها الدولة وذلك بالتقسيط على ثلاثين سنة بدون فوائد بأقل قسط مناح بنظام تمويل عقاري بنكي".

وتضمنت المادة الخامسة حوافز للابن الواحد أو الابنة، إذ نصت علي :" يكون للابن الواحد أو الابنة الواحدة للأسرة الأولوية في الحصول على وظيفة حكومية تناسب مؤهله أو مؤهلها الدراسي عند الإعلان عنها ضمن نسبة تحددها الدولة".

بينما دعت المادة السادسة من مشروع القانون علي أن تحدد نسبة في الوظائف في كل الشركات والمنشآت الصناعية والتجارية والخدمية الخاصة لإلحاق الابن الواحد أو الابنة الواحدة للأسرة في حال مناسبة المؤهل للوظيفة المتاحة".

فيما نصت المادة السابعة علي :"يحق للابن الواحد أو للابنة الواحدة أولوية الالتحاق المجاني بأي دورات تأهيلية أو دراسية تنظمها أي من الأكاديميات أو الهيئات او الوزارات او المؤسسات التابعة للدولة ضمن نسبة تحددها الدولة".

وتضمنت المادة العاشرة أن تحصل الأسرة ذات الابن الواحد أو الابنة الواحدة على اشتراك سنوي منخفض ٧٥% في أي وسيلة من وسائل المواصلات العامة للدولة ويكون التخفيض ٥٠٪ في حالة انجاب الأسرة لطفل آخر".

وشملت المادة الحادية عشر على أن تحصل الأسرة على مقررات تموينية مجانية بقيمة معينة تحددها الدولة تقل بنسبة 70% في حال الإنجاب مرة ثانية.

ودعت المادة المادة الثانية عشر علي أن يتمتع الابن الواحد للأسرة بالعلاج المجاني على نفقة الدولة مدى الحياة".

فيما نصت المادة الثالثة عشر على أحقية الأسرة التي تكتفي بابن واحد في الحصول على ما تقدمه الدولة من خدمات وبرامج حماية.

ونصت المادة الرابعة عشر على تحمل وزارة السياحة تكاليف رحلة داخلية بالكامل للأسرة التي تكتفي بانجاب طفل واحد وذلك عند بلوغ الابن أو الابن المرحلة الاعدادية وحتى الثانوية.

حوافز الأسرة
حوافز الأسرة
حوافز الأسرة
حوافز الأسرة
حوافز الأسرة
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً