اعلان

طلب إحاطة بالبرلمان بشأن برنامج التعاون المصري السعودي في مجال التخصصات الطبية النادرة

د. راوية مختار
د. راوية مختار

تقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة في رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، ووزير التجارة والصناعة، بشأن برنامج التعاون المصري السعودي في مجال التخصصات الطبية النادرة.

جانب من اجتماع اللجانجانب من اجتماع اللجان

وأوضحت النائبة راوية مختار، تابعنا ترأس وزير التجارة والصناعة المصري، ووزير التجارة والإستثمار السعودي في الإجتماع الوزاري للدورة الثامنة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، والتي شهدت فعالياته توقيع البرنامج التنفيذي في مجال الموارد البشرية للاستعانة بالكوادر الطبية في التخصصات النادرة، بين وزارة الصحة السعودية والهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بمصر.

تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا

وتابعت عضو صحة النواب في طلبها أن ذلك التعاون المشترك الذي نُقدر بشدة أنه يعزز أليات التعاون المشترك الذي يسهُم في دعم أواصر المحبة بين البلدين الشقيقين، فى ظل ما تقدمه الحكومتان المصرية والسعودية من دعم متواصل بشأن تيسير سبل التعاون في كافة المجالات، في ظل وجود الإرادة السياسية من الجانبين التي تولى اهتمامًا لإزالة كافة المعوقات أمام تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، والأفراد والخدمات لتحقيق تعاون مشترك يصب في مصلحة البلدين على حد سواء.

نقص حاد في الكوادر البشرية

وأضافت: إلا أننا نود أن نُحيط سيادتكم علما بأن القطاع الصحي والطبي في مصر يعاني معاناة شديدة من نقص حاد في الكوادر البشرية في التخصصات النادرة، مثل أطباء العناية والتخدير والأطفال وعناية كبار السن وعناية الأطفال بمختلف مستشفيات الجمهورية.

وأشارت مختار، أن هناك العديد والعديد من المستشفيات المصرية تم تعطيل العمل بوحدات العناية المركزة والتخصصات السابق ذكرها بسبب عدم وجود كوادر طبية لتلك التخصصات، ومعظم المستشفيات الأخرى يقوم بالإشراف على تلك التخصصات استشاريين باطنة، في ظل عدم وجود كوادر بشرية أو أطباء بتلك الاماكن.

وطالبت عضو صحة النواب، قبل أن يتم تفعيل ذلك البرنامج التأكد أولا من توافر تلك التخصصات بشكل كافي بمختلف المستشفيات المصرية، بجانب التأكد من أن تنفيذ ذلك البرنامج لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على القطاع الطبي المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً