اعلان

ارتفاع الممر الأوسط.. مفاجآت جديدة في سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
كتب : أهل مصر

أزمة سد النهضة، نشر الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، صور فضائية حديثة تكشف مفاجآت تتعلق بتطورات سد النهضة، وحجم الإنشاءات فيه.

والصور التي نشرها «شراقي» على صفحته بـ 'فيس بوك'، ترصدت ارتفاع الممر الأوسط للسد إلى منسوب 630 مترًا فوق سطح البحر ليتبقى بذلك نحو 10 أمتار، وبعدها تكون نسبة الأعمال الإنشائية في السد قد بلغت 97%.

تعلية الممر الأوسط

وحول تحليله لهذه الصور قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه بدأ العمل في تعلية الممر الأوسط بعد تجفيفه في 18 ديسمبر الماضي حتى وصل إلى منسوب 630 مترًا فوق سطح البحر، ويتبقى عشرة أمتار، وتصل نسبة الأعمال الإنشائية إلى حوالي 97%، بينما هناك تأخر كبير في تركيب التوربينات العلوية التي لم ينته أي منها حتى اليوم، ويمكن تقدير ما تم بحوالي 60% كهربائيًّا، بمتوسط عام حوالي 78%، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال عامين.

وقال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه فى حالة التوقف عند المنسوب الحالي سوف يكون التخزين الخامس 7 مليار م3 بإجمالي 48 مليار م3، وفى حالة الاستمرار في التعلية وهذا هو الأقرب لاستغلال إثيوبيا توقف المفاوضات لتنتهي تمامًا من الأعمال الخرسانية ويكون التخزين الخامس والأخير.

التخزين الأخير يكون تحقق لإثيوبيا

وأضاف: 'إنه بالتخزين الخامس والأخير يكون قد تحقق لإثيوبيا كل ما تريد من غلق باب مناقشة مراحل الملء الأول في حالة عودة المفاوضات، كما قال رئيس الوزراء الإثيوبي في 6 فبراير الماضي: إن ملء سد النهضة لن يكون محل نقاش بعد الآن، وفي هذه الحالة سوف يكون التخزين الخامس الذي يبدأ في يوليو حتى منتصف سبتمبر القادم حوالي 23 مليار م3 بإجمالي 64 مليار م3.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | التشكيل