اعلان

الإفتاء توضح آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
كتب : أهل مصر

كشفت دار الإفتاء المصرية عن موعد إخراج زكاة الفطر، وموعد انتهاء وقتها، وحكم إخراجها بعد وقتها.

واتفق الفقهاء على أنه يستحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا مانع شرعًا عند بعض الفقهاء من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، أو تعجيلها من أول دخول رمضان، ويكره تأخيرها لما بعد صلاة العيد، فإن تأخر لا تسقط ويجب إخراجها.

وقالت الإفتاء المصرية في فتوى عبر موقعها الإلكتروني «كما أن زكاة الفطر تجب عن كل مسلم عبد أو حر، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، ويخرجها الإنسان عن نفسه وعمن يعول، وتخرجها الزوجة عن نفسها أو يخرجها عنها زوجها».

وقت وجوب زكاة الفطر

وعن وقت وجوب زكاة الفطر، أوضحت أن الشافعية والحنابلة -وهو أحد قولين مشهورين للمالكية- ذهبوا إلى أن زكاة الفطر تجب عند غروب شمس آخر يوم من رمضان، والقول الآخر للمالكية أنها تجب بطلوع فجر يوم العيد.

وأضافت أن الجمهور ذهب إلى جواز إخراجها إلى غروب شمس يوم العيد، ويسن عندهم ألا تتأخر عن صلاة العيد، ويحرم عندهم جميعًا تأخيرها عن يوم العيد -الذي ينتهي بغروب شمسه- من غير عذر، ولا تسقط بهذا التأخير، بل يجب قضاؤها.

موعد إخراج زكاة الفطر

وبينت الإفتاء المصرية أن إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد، لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائزٌ ولا حرج فيه ويقع مجزئًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | جوووووووول سيراميكا