اعلان

مجلس الأمن يصوت الجمعة على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

علم فلسطين
علم فلسطين
كتب : وكالات

قالت وكالة 'رويترز' البريطانية للأنباء نقلا عن دبلوماسيين، اليوم الأربعاء، إنه من المقرر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي الجمعة المقبلة على حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

مجلس الأمن يصوّت الجمعة على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه من المقرر أن يصوّت أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا في الساعة 7 بتوقيت جرينتش، على مشروع القرار الذي يوصي بقبول فلسطين عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا.

وأوضح الدبلوماسيون، أن القرار يحتاج لاعتماده 9 أصوات مؤيدة على أقل تقدير دون استخدام حق النقض 'الفيتو' من جانب الولايات المتحدة أو روسيا أو الصين أو بريطانيا أو فرنسا للاعتراض عليه.

بينما يرى الدبلوماسيون ان القرار سيحظى بتأييد 13 عضوا، ما سيجبر الولايات المتحدة على استخدام 'الفيتو'، إذ تصر واشنطن على أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتم من خلال المفاوضات وليس عن طريق الأمم المتحدة.

وطالبت الجزائر، صاحبة مشروع القرار، بإجراء التصويت تزامنا مع جلسة مجلس الأمن لمناقشة الأوضاع بالشرق الأوسط يوم الخميس.

وتشارك فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفة مراقب غير عضو، ما يعتبر اعترافا فعلي منحته الجمعية العامة في عام 2012، إلا أن حصولها على عضوية كاملة يتطلب موافقة مجلس الأمن الدولي وثلثا أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة على أقل تقدير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية