اعلان

وكيل «الشيوخ»: سيناء بها 5 ملايين فدان صالحة للزراعة ونستطيع اللجوء لنظام BOT

بهاء ابو شقة
بهاء ابو شقة

أكد المستشار بهاء أبوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ، أن مصر تسير بخطى ثابتة وراسخة على الطريق السليم في العديد من المجالات وعلى رأسها الإنتاج الزراعي، مشددا على ضرورة أن نكون أمام مشروع وطني للتصنيع الزراعي.

استصلاح 5 ملايين فدان في سيناء

جاء ذلك في كلمته في الجلسة العامة اليوم خلال مناقشة طلب المناقشة العامة، المقدم من النائب عبد السلام الجبلي، وعشرين عضوا، من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي.

وقال وكيل أول مجلس الشيوخ: 'لا بد أن نكون أمام استراتيجية وطنية تتعلق بالارتقاء بهذه المنظومة، والتصنيع الزراعي يرتبط اربتاطا وثيقا بالمسيرة الوطنية للاقتصاد المصري ليس على مجال الإنتاج الزراعي ولكن علي التصنيع الزراعي الذي يعتبر مكونا أساسيا'.

وأوضح: الاهتمام بالتصنيع ركيزة أساسية في الجمهورية الجديدة، ولا بد أن نكون أمام تخطيط على نحو فني تعليمي يتفق مع أحدث النظم العالمية في الزراعة يحقق إنتاجا يكفي للسوق المحلي ونكون أمام فائض للتصدير'.

مجلس الشيوخ يفتح ملفى جودة التعليم العالى والتصنيع الزراعى فى جلسة اليوم -  اليوم السابع

الشيوخ أرشيفية

استراتيجية التوسع في الإنتاج الزراعي

وتابع أبوشقة: استراتيجية التوسع في الإنتاج الزراعي حققت أهدافها حيث إننا في 2013 كانت الرقعة الزراعية 6 % والآن وصلنا إلى 14 5 % بفضل الخطط الاستراتيجية للرئيس السيسي، ولا بد أن نكون إنتاجا زراعيا يكفي للاستهلاك، ولدينا في سيناء 5 ملايين فدان صالحة للزراعة ونستطيع أن نلجأ إلى نظام BOT.

ولفت أبو شقة بأن جائحة كورونا والحرب الأوكرانية أثبتت على نحو جازم بعد نظر للقيادة السياسية وللرئيس السيسي في إقرار الاستراتيجية الوطنية للزراعة ضمن المشروع الوطني لبناء الدولة المصرية في التوسع في الرقعة الزراعية.

وشدد ابوشقه أن الارتقاء بالمنظومة الزراعية يقتضي أن نكون أمام مقومات فنية حديثه بما يتناسب ومحددة تحدد إيه المساحات وما هي نوعية المحاصيل الصالحة للزراعة وما هي الطرق التي تتناسب، والاستفادة من طرق الري الحديثة حيث زراعة الصوب من الممكن تحقيق إنتاج مضاعف ومن والتوسع الميكنة الزراعة يرسم خارطة الطريق فيها كيف يمكن الاستفادة بالطرق العلمية الحديثة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً