اعلان

تفاصيل تكنولوجيا صناعة الألبان لتحقيق الاكتفاء الذاتي وفائض للتصدير

أرشيفية
أرشيفية

أوضح حسن حسان، أستاذ تكنولوجيا الألبان بمعهد الانتاج الحيواني، أنه أهم مايتم العمل عليه هو ضمان جودة الألبان لحين وصولها للمستهلك، بالإضافة إلى أنه هناك تحدى تسعيرة اللبن واختلفه من مكان لآخر وهو جاري العمل على تحديد سعر معين تحت بنود واضحة من نسبة الدسم والبروتين والجودة والمحتوى سواء كان مبرد أو لا بما يضمن الاستفادة للفلاح وتشجيعه على الإنتاج، مشيرًا إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الألبان.

وأضاف أن العدد البكتيري يتزاد في نصف ساعة مليون ونصف من الميكروبات وذلك يرجع لجودة الإنتاج والتبريد السليم من عدمه، لذا لابد من الاعتماد على مراكز التجميع للقضاء على أي خلل في منظومة اللبن.

وأشار إلي أن اللبن الجاموس ذو اللون الأبيض يتربع على عرش الألبان في مصر لمه يشمله من فيتامين أ وهو مايقبل على شرائه المصريين وهى المصنع الأكثر للتصنيع، موضحًا أن تكنولوجيا صناعة الأجبان تتوقف على مدى جودة اللبن، في حال سلامة الجودة فأن كل 4 كيلو يعطوا كيلو جبن بالنسبة للبن الجاموسي، أما اللبن البقري كل 5 -6 كيلو يعطوا كيلو جبن، مشيرين إلى استخدام "الشرش" في عدة أمور أهمها تخزين الجبن، وتحضير المخبوزات، والعصائر وتحضير الجبن "الريكفورد" نظرًا لفوائده العديدة واحتوائه على العناصر الغنية بالفيتامينات.

وقال الشركات الكبري تلجأ لوضع دهن صناعي ونزع الطبيعى من أجل تقليل الأسعار لتلبية احتياجات المستهلكين بمختلف الطبقات الاجتماعية.

وأكد على وجود مصنع انتاج ألبان تابع لمعهد الإنتاج الحيواني داخل مركز البحوث الزراعية، وبيعه في منتجات اللبن لضمان جودته، فضلاً عن تقديم تدريبات لصغار المربين على تصنيع الألبان وضمان الحفاظ على جودتها.

وأفاد أن المستهلكين عليهم التأكد من جودة سلامة اللبن وشرائه من مكان موثوق فيه، أو الاعتماد على مصنع صناعته مضمونة، مشيرين أن غليان اللبن ليس ضمان كافي، ولكن لابد من عمل حمام ماء عن طريق وضع وعاء اللبن مع وعاء آخر فيه مياه وعند وغليان المياه يتم تقليب اللبن لقتل البكتيريا وعقبها أخذ الوعائين وإضافة ماء بارد في وعاء الماء واستمرار تقليب اللبن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة