اعلان

رفع المعاش النقابي للأطباء.. وجمعية عمومية 14 فبراير

الدكتور ايهاب الطاهر
الدكتور ايهاب الطاهر

قرر مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية، بشرى – أسنان – بيطرى – صيادلة، رفع قيمة المعاش النقابى وطلب تقرير الخبير الاكتوارى، وأفاد الخبير بإمكانية رفع قيمة المعاش من القيمة الحالية وهى 800 جنيه ليصبح 900 جنيه، وتقدم ببعض التوصيات مثل ضرورة زيادة الاشتراكات السنوية لتتلاءم مع القيمة الشرائية للجنيه، وفرض غرامات تأخير عن سداد الاشتراكات، وضرورة تفعيل تحصيل الدمغة الطبية، وسداد النقابات الأربع لمديونياتها للاتحاد، وذلك حيث إن زيادة المعاش النقابى بقيمة مائة جنيه شهريا تتطلب توفير موارد إضافية بحوالى مائة مليون جنيه سنويا.

وقام د. إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء بعمل دراسة إضافية لاتخاذ إجراءات توفير مبالغ إضافية حتى يتسنى رفع قيمة المعاش إلى 1000 جنيه اعتبارا من 1-1-2020.

وكان ملخص الدراسة كالتالى:

أولا: رفع قيمة الاشتراكات السنوية للأعضاء بنسبة حوالى 50% إعتبارا من 1-1-2020.

ثانيا : زيادة قيمة غرامة التأخير على كل عضو يتأخر عن سداد اشتراكات النقابة فى مواعيدها المقررة

ثالثا: التزام جميع النقابات العامة الأربع المشكلة للاتحاد بسداد جميع مديونياتها السابقة المستحقة للاتحاد خلال سنة واحدة.

رابعا: التزام جميع النقابات العامة الأربع المشكلة للإتحاد بسداد حصة الإتحاد من الإشتراكات أولا بأول مستقبلا وفى حالة التأخير عن السداد، تفرض غرامة تأخير بنسبة الفائدة المحددة سنويا من البنك المركزى.

خامسا: رفع قيمة الدمغة الطبية المقررة على أعضاء الإتحاد بنسبة 50%

سادسا: إلتزام النقابات بتحصيل قيمة دمغة طبية تحت الحساب مع الاشتراك السنوى للمستحق عليهم

سابعا: زيادة تفعيل إجراءات التأكد من صرف المعاش النقابى للمستحقين فقط طبقا للقانون

وافق مجلس نقابة الأطباء على مقترح الأمين العام ، ثم وافق عليه مجلس إتحاد نقابات المهن الطبية وجارى وضعه بصورته المالية النهائية تمهيدا لعرضه على الجمعية العمومية لاتخاذ ما تراه من قرارات.

ما هى مصادر تمويل المعاشات النقابية؟

المعاشات النقابية تختلف عن المعاشات الحكومية فى الآتى:

المعاش الحكومى يعتمد فى موارده على ما يتم خصمه من المرتبات الشهرية وهى مبالغ كبيرة تصل إلى خصم مبلغ ستة آلاف جنيه من الموظف فى السنة، وعلى الرغم من ذلك فإن متوسط المعاش الحكومى حوالى 1500 جنيه شهريا فقط.

أما المعاشات النقابية فهى تصرف من دخل النقابات نفسها وبالتالى فهى تختلف من نقابة لأخرى طبقا للاشتراكات ومصادر التمويل المتاحة ولكن فى النهاية فان جميع مصادر التمويل تبقى محدودة، ولا تستطيع أى نقابة أن تصرف معاشات محترمة تكفى فعلا للحياة الكريمة، ولكنها تكون معاشات إضافية بقدر ما يسمح به دخلها.

المعاش النقابى للأطباء يتم صرفه من اتحاد نقابات المهن الطبية (بشرى- أسنان – صيادلة – بيطرى)، وهو صندوق خاص يعتمد بنسبة 95% من حصيلته على الدمغات الطبية واستثمارات الإتحاد فى حين يعتمد بنسبة حوالى 5% فقط على الاشتراكات السنوية لأنها ضئيلة، فمثلا الحد الأقصى لإشتراك الأطباء 216 جنيه فقط فى السنة، وللأسف معظم الأطباء لا يلتزمون بوضع الدمغة الطبية على الروشتات أو التقارير الطبية التى هى المصدر الأساس لتمويل الصندوق.

قيمة بعض المعاشات النقابية حاليا:

1- المحامين : من 1000 إلى 3000 جنيه (يصرف بشرط عدم ممارسة المهنة)

2- الصحفيين: 1450 جنيه

3- أطباء – أسنان – بيطريين – صيادلة : 800 جنيه

4- المهندسين : 800 جنيه

5- العلاج الطبيعى : 350 جنيه

6- التمريض : 150 جنيه

7- المعلمين : 120 جنيه

8- الزراعيين: 100 جنيه

9- المهن العلمية: 80 جنيه

10- التجاريين : 50 جنيه

وقررت النقابة العامة للأطباء عقد الجمعية العمومية يوم الجمعة الموافق 14 فبراير بمقر دار الحكمة فى تمام الساعة الرابعة مساء، وسيقوم الاتحاد بالإعلان الرسمى عن ذلك، والمدعوون لحضور الجمعية العمومية هم الأطباء البشريون – الصيادلة - أطباء الأسنان – الأطباء البيطريون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً