اعلان

"البحوث الزراعية": ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة بمعدل 10 درجات.. غدًا الخميس

مركز البحوث الزراعية
مركز البحوث الزراعية

أعلن مركز البحوث الزراعية من خلال معاهده البحثية ومعاملة المركزية المتخصصة، للظروف المناخية وتوقعات الطقس خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع ارتفاع في درجات الحرارة اليوم وغدًا الخميس 4 و 5 مارس 2020 حيث سترتفع من 8 إلى 10 درجات عن المعدل بعد فترات باردة، ثم انخفاض كبير آخر بداية من الجمعة 6 مارس.

وأضاف تميل الحرارة نحو الارتفاع الكبير اليوم الأربعاء من غرب البلاد، الواحات والظهير الصحراوي للوادي، وغرب بني سويف، وغرب المنيا، والواحات وسيوه'، ثم تسود معظم مناطق الوادي والدلتا الداخلية غدًا الخميس لتصل درجات الحرارة للمرة الأولى خلال هذا الشتاء 31°م مناطق وسط وجنوب الدلتا 33 °م في وسط الصعيد و 34 °م فى جنوب الصعيد، ليسود طقس مائل للحرارة بالمناطق الداخلية من شمال البلاد و حار بوسط و جنوب الصعيد، أما ليلًا فيكون الشعور بالطقس مائل للبرودة إلى لطيف شمالًا ، معتدل بوسط و جنوب الجمهورية.

وأوضح تقرير مركز البحوث الزراعية أنه تنخفض الحرارة بطريقة مفاجئة وحادة بمقدار 10 درجات يوم الجمعة، وهذه الذبذبات لها تأثيرات كبيرة على التراكيب المحصولية القائمة، وتكون حركة الرياح نشطة اجمالًا خلال يومي الأربعاء والخميس، يزداد نشاطها ببعض المناطق قد يصحبها إثارة للرمال وتصل الى ما بين 23-45 كم / ساعة وهي سرعات عالية مثيرة للرمال والأتربة 'خماسين مبكرة'.

وأشار إلى أن الفترة الماضية كانت درجات الحرارة المنخفضة هي السائدة مما أدى إلى ضعف النمو لأن النبات يلجأ لتخزين الطاقة على حساب النمو.

الإجراءات المطلوبة للحفاظ على المحاصيل الزراعية في التقلبات المناخية الحالية على النحو التالي:

- تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون والبورون 11-14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25% .

- البطاطس الصيفية المبكرة (20-25 نوفمبر 2019) ستتسبب تذبذبات الحرارة الى تشتيت جهد النبات ما بين استكمال النمو الخضري وبداية الصب فى الدرنات.

- القمح (المبكر) بالتحديد دخل فى مرحلة الطرد من فترة وهو فى مرحلة الطور اللبني او بداية العجيني وهما مرحلتين حساستين جدا لارتفاع فى الحرارة بسبب زيادة البخر نتح من السنابل وعدم توازنها مع الامتصاص، وبالتالي فلابد من توفر رطوبة ارضية كافية تحت النباتات قبل يوم الاربعاء ويمكن اضافة نترات بوتاسيوم مع عالى الماغنسيوم.

- مزارعي البصل (المبكر) لابد من تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون والبورون 11-14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25% بالمعدلات الموصى بها.

- مزارعي الفاصوليا الصيفي -- ضرورة الرش ضد المن والتربس لمناسبة الطقس المتذبذب لانتشارها الإضافة إلى المعاملة بمبيدات اعفان الجذور مع أقرب رية

- مزارعي الموالح، الرش الوقائي العاجل ضد لفحة الازهار و الانثراكنوز والحشرات القشرية (الرش بأكروبات مانكوزيب مع ازوكسي استروبين).

- مزارعين الزيتون (الأصناف الاجنبية بالتحديد) الاستعداد لمعالجة الارتباك فى النمو مع بداية موسم النمو وخاصة الأشجار التى دخلت فى تزهير مبكر، بتنظيم الري واضافة عالي الفسفور.

- الزراعات تحت الانفاق البلاستيكية سواء التى ما زالت مغطاه او التي تم كشف البلاستيك ستزيد الحرارة تحت البلاستيك أكثر من 10 درجة اضافية يومي الأربعاء والخميس.

WhatsApp
Telegram